السبت، 06 يوليو 2024

02:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قبل دخول شهر رمضان..

حكم قراءة القرآن في المواصلات، وما الأفضل التلاوة من الهاتف أم المصحف؟

قراءة القرآن من الموبايل

قراءة القرآن من الموبايل

الزهراء علام

بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان الكريم، يتساءل الكثير من الأشخاص حول بعض الأحكام التي تتعلق بالعبادات في شهر الصوم ومنها قراءة القرآن الكريم بصوت عالٍ في الموصلات، وقراءة القرآن دون وضوء.

كما ينتشر استخدام الموبايل في قراءة القرآن الكريم، حيث يعتقد بعض الأشخاص أن قراءة القرآن من الموبايل ثوابها أقل من قراءته من المصحف الشريف؛ لذا نستعرض في السطور التالية الإجابة على هذه التساؤلات.

قول الإفتاء في قراءة القرآن بصوت عالٍ في المواصلات

قالت دار الإفتاء المصرية، إن قراءة القرآن الكريم في العموم من العبادات التي لها ثواب عظيم أولًا، كما أن الحكمة منها الذكرى والاتعاظ والتدبر ثانيًا، غير أن ما يفعله البعض من قراءة القرآن بصوت عالٍ في وسائل المواصلات لا يتناسب مع حرمة تلاوة القرآن الكريم.

 قراءة القرآن في الموصلات

وتابعت الإفتاء أن اختلاط القراءة بضجيج الأصوات لا يتحقق منه الإنصات والتدبر، ولكن لا بأس إذا قُرئ القرآن الكريم في السر إذا قدر القارئ على التركيز وأَمن انقطاع التلاوة، والعودة إليها مرة بعد أخرى.

وأضافت أن أفضل ما يخدم به المسلم قراءته للقرآن أن يأخذ شيئًا ولو يسيرًا من التفسير يعينه على التدبر والفهم، لقوله تعالي: « كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ» الآية 29 من سورة ص.

قراءة القرآن من غير وضوء

ذكر الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن قراءة القرآن الكريم دون مس المصحف، جائزة باتفاق الفقهاء، طالما كان الإنسان طاهرًا «ليس جنبًا»، وفي غير فترة الحيض بالنسبة للنساء، مشيرا إلى أن جمهور الفقهاء اشترط الوضوء من أجل مس المصحف الشريف، وأن بعض الفقهاء ومنهم «ابن حزم» أجازوا مس المصحف بدون وضوء.

وأوضح أمين الفتوى أن فقهاء الشافعية وغيرهم أجازوا مس المصحف دون وضوء للصبية والمتعلمين، أو في حال صعوبة الوضوء لكبر السن وغيره، لكن لو الإنسان قادر على الوضوء فعليه أن يتوضأ من أجل مس المصحف الشريف»

هل قراءة القرآن من الموبايل ثوابها أقل من المصحف؟

يعتقد بعض الشخاص أن قراءة القرآن من الموبايل ثوابها أقل من قراءة المصحف، وهو من الاعتقادات الخاطئة، وذكر الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أنه جائز قراءة القرآن الكريم من الموبايل لقوله تعالى {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا}، كما أن أئمة دار الإفتاء قالوا إن القراءة في المصحف أو الموبايل لهم نفس الثواب.

هل قراءة القرآن من الموبايل ثوابها أقل من المصحف

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.