السبت، 05 أكتوبر 2024

04:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فهد الزمالك الأسمر، مواقف تاريخية لـ شيكابالا في عيد ميلاده الـ 38

محمود عبدالرازق شيكابالا

محمود عبدالرازق شيكابالا

أحمد كامل

A A

شيكابالا معشوق جماهير القلعة البيضاء، وأسطورة غير قابلة للمساس، وأيقونة المهارة في كرة القدم المصرية، وأحد أفضل اللاعبين في القارة السمراء عبر تاريخها، لم يكن «غير عادي»  في الساحرة المستديرة فقط، بل يتزين تاريخه بالمواقف الإنسانية خارج الملاعب، وأطلقت عليه الجماهير لقب «الأباتشي»، ويحتفل اليوم محمود عبدالرازق شيكابالا، بعيد ميلاده الـ 38.

نشأته وبدايته في كرة القدم

ولد محمود عبدالرازق شيكابالا، يوم الخامس من شهر مارس لعام 1985، بإحدى قرى محافظة أسوان وهي الحصايا، بدأ مسيرته في كرة القدم من بوابة نادي الزمالك، وتدرج في قطاع الناشئين، حتى وصل إلى الفريق الأول بالنادي وهو في الخامسة عشر من عمره فقط.

بطولات شيكابالا عبر تاريخه

يتزين تاريخ شيكابالا بـ 15 بطولة، حيث توج مع نادي الزمالك ببطولة الدوري الممتاز في 4 مناسبات في أعوام: 2003 و2004 و2021 و2022، كما حصل مع الفارس الأبيض ببطولة كأس مصر في 6 مناسبات وهم: 2002 و2008 و2013 و2016 و2019 و2021.

وتوج «الأباتشي» مع نادي الزمالك ببطولة كأس السوبر الإفريقي في نسختين، 2003 و2020، بالإضافة إلى بطولة السوبر المصري في نسختي 2017 و2020.

وعلى صعيد المنتخب الوطني، توج شيكابالا ببطولة وحيدة مع منتخب مصر، وهي بطولة كأس الأمم الإفريقية في نسخة عام 2010.

مواقف إنسانية زينت تاريخ شيكابالا

شهدت العلاقة بين شيكابالا وجماهير النادي الأهلي الذي يمثل الغريم التقليدي لنادي الزمالك، العديد من المشاحنات، وهتافات متواصلة من قبل جماهير الأحمر ضد «الأباتشي».

وعلى الرغم من تلك العلاقة المتواترة التي جمعت شيكابالا وجماهير المارد الأحمر، إلا أنه رفض استكمال مباراة الزمالك والإسماعيلي التي أقيمت عقب الأحداث التي وقعت في مباراة الأهلي والمصري الشهيرة عام 2012، والتي راح ضحيتها 72 مشجعاً للفريق الأحمر.

وتعاطف شيكابالا مع الجماهير الأهلاوية، لم ينتهي بعدم استكماله لمباراة الزمالك والإسماعيلي، بل قام بالظهور داخل مقر الأهلي، لتقديم واجب العزاء لمجلس إدارة القلعة الحمراء، كما ظهر على قناة النادي الرسمية.

شيكابالا وناشئ الزمالك المصاب بالسرطان

تعرض سعد محمد ناشئ الزمالك من مواليد 2000، في وقت سابق، للإصابة بمرض السرطان، ولم يكتفي شيكابالا بزيارته في المستشفى وتقديم الدعم المعنوي، بل صمم على متابعة حالته أولا بأول، علاوة على تقديم المساعدات المالية له، حسب ما أكدت العديد من التقارير وقته.

أرقام شيكابالا أمام الأهلي

خاض شكابالا لقميص الزمالك 28 مباراة أمام الأهلي، حقق خلالهم الفوز في 4 مباريات، بينما تعرض للهزيمة أمام المارد الأحمر في 16 مباراة، وحسم التعادل 8 لقاءات.

هز شيكابالا شباك النادي الأهلي 4 مرات، أشهرهم هدفه في نهائي القرن الذي جمع الأهلي والزمالك في دوري أبطال إفريقيا 2020، كما صنع الأباتشي 8 أهداف أمام المارد الأحمر.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search