السبت، 05 أكتوبر 2024

11:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى ميلاد زكي رستم، ابن باشوات برع في أدوار الشر وقدم 240 فيلما

زكي رستم

زكي رستم

لينا غالي

A A

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان زكي رستم، واحد من أهم ممثلي السينما المصرية، وهو من أشهر ممثلي مدرسة الاندماج، وتميز خلال مسيرته الفنية بـ أدوار الشر الذي برع بها بشكل كبير.

وُلِد زكي رستم، في قصر جده اللواء محمود رستم باشا بحي الحلمية الذي كانت تقطنه الطبقة الأرستقراطية في أوائل القرن الماضي، ووالده هو محرم بك رستم عضوا بارزا بالحزب الوطني وصديقا شخصيا للزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد.

ابن الباشوات تمرد على تقاليد العائلة وانتمى لعالم التمثيل

تمرد على تقاليد الأسرة العريقة فبعد حصوله على البكالوريا ولم يستجب لأمنية والده في الالتحاق بكلية الحقوق واختار طريق التمثيل ثم التقى بالفنان عبدالوارث عسر، الذي ضمه لإحدى فرق الهواة المسرحية انضم إلى الفرقة القومية، التي كان يرأسها الشاعر خليل مطران، وظل فيها لعشرة أعوام إلى أن اختاره المخرج محمد كريم ليشارك في فيلم زينب الصامت إنتاج يوسف وهبي، وكان أول الأفلام في مسيرة زكى رستم السينمائية.

قدم 240 فيلما ولم يعرف منها سوى 55

كانت محصلة حياة زكي رستم الفنية 240 فيلما لم يعرف منها سوى 55 فيلمًا، كان منها: العزيمة وياسمين وبائعة الخبز والفتوة وامرأة على الطريق والوردة البيضا والاتهام وليلى بنت الصحراء والسوق السوداء والنائب العام وصراع في الوادي ورصيف نمرة 5».

وأيضا قدم: «إجازة صيف، بقايا عذراء، يوم بلا غد، أعز الحبايب، أنا وبناتي، الخرساء، المعلم عتريس، ملاك وشيطان، لحن السعادة، نهر الحب، الهاربة، امرأة في الطريق، لن أبكي أبدا، الفتوة، حب ودموع، موعد مع إبليس، صراع في الوادي، بائعة الخبز، قلبي على ولدي»، وغيرها الكثير من الأفلام.

اعتزال زكي رستم

اضطر زكي رستم، لاعتزال التمثيل نهائيا عام 1968، والابتعاد عن الناس بعد فقدانه حاسة السمع تدريجيا، وكان يقضي معظم وقته في القراءة ولعب البلياردو، وبعد ذلك أصيب زكي رستم بأزمة قلبية حادة نقل على إثرها إلى مستشفى دار الشفاء.

ورحل «رستم» عن عالمنا في 16 فبراير عام 1972، عن عمر ناهز الـ 68 عامًا، تاركا خلفه مجموعة كبيرة من الأعمال التي تركت إرثا في حياته الفنية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search