السبت، 06 يوليو 2024

01:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد الحكم على الخشت، 4 حالات لعزل رئيس الجامعة

الدكتور الخشت

الدكتور الخشت

عمر النيال

صرح المستشار الإعلامي لـ جامعة القاهرة الدكتور محمد منصور هيبة، أن بعض المواقع الإلكترونية نشرت خبر صدور حكم ابتدائي وليس نهائيا بشأن حبس رئيس جامعة القاهرة وعميد كلية الزراعة بصفتيهما الوظيفية وليس بشخصيهما.

وأكد الدكتور هيبة بان الجامعة تقدمت استئناف على الحكم وحددت المحكمة المختصة جلسة 9 مايو المقبل، لنظر أولى جلسات الاستئناف المقدم من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور سامح عبد الفتاح عميد كلية الزراعة، وأمين كلية الزراعة على حكم حبسهم 6 أشهر وكفالة ألف جنيه، وعزلهم من وظيفتهم في قضية الامتناع عن صرف مستحقات مالية.

وكانت محكمة جنح الهرم الجزئية قضت بالحبس 6 أشهر وكفالة ألف جنيه، والعزل من الوظيفة لكل من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور سامح عبد الفتاح عميد كلية الزراعة، وأمين عام كلية الزراعة، بتهمة الامتناع عن صرف متجمد مستحقات مالية لبعض موظفي الجامعة. 

وضع قانون تنظيم الجامعات آلية واضحة لنظام التدريس في الجامعات ومهام القائمين على سير العملية التعليمية بها، وأبرزهم أعضاء هيئة التدريس، حيث منحهم القانون العديد من المزايا، ولم يغفل أيضا تحديد الحالات التي تقضي بعزل الأستاذ الجامعي، حيث نستعرضها في السطور التالية.

حالات تسمح بالعزل 

وفي هذا الصدد، نصت المادة (١١٠) على أن يعاقب بالعزل عضو هيئة التدريس الذى يرتكب أيا من الأفعال الآتية:

 -  الاشتراك أو التحريض أو المساعدة على العنف أو أحداث الشغب داخل الجامعات أو أى من منشآتها.

 -  ممارسة الأعمال الحزبية داخل الجامعة.

-  إدخال سلاح من أى نوع كان للجامعة أو مفرقعات أو ألعاب نارية أو مواد حارقة أو غير ذلك من الأدوات والمواد التى تعرض الأفراد أو المنشآت أو الممتلكات للضرر أو الخطر.

  - كل فعل يتعلق بشرف عضو هيئة التدريس أو من شأنه أن يمس نزاهته وكرامته وكرامة الوظيفة أو فيه مخالفة لنص المادة (١٠٣) من هذا القانون.

ويحال مقترف أى من الأفعال المشار إليها بالبنود (١، ٢، ٣) للتحقيق بقرار من رئيس الجامعة الذى له أن يأمر بإحالته لمجلس التأديب إن رأى محلاً لذلك، على أن يعمله ببيان التهم الموجه إليه وبصورة من تقرير المحقق بكتاب موصى عليه بعلم الوصول قبل جلسة المحاكمة بسبعة أيام على الأكثر.

ويتضح لنا أن كل ما تقدم من حالات للعزل لا تنطبق علي الدكتور محمد عثمان الخشت وأن الحكم ابتدائياً وسيتم الإستئناف عليه من قبل الشؤون القانونية بالجامعة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية