الإثنين، 09 سبتمبر 2024

07:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اكتشف هاني شاكر، أبرز المحطات في حياة محمد الموجي بذكرى ميلاده

محمد الموجي

محمد الموجي

مصطفى شلي

A A

يحل اليوم الاثنين، 4 من مارس ذكرى ميلاد واحد من أهم الملحنين في تاريخ الفن العربي، والذى لا تزال ألحانه موجودة في الشارع المصري حتى الآن وهو الملحن الكبير محمد الموجي.

ولد الموسيقار الكبير محمد الموجي في بيلا بكفر الشيخ، وكان والده عازفًا على الكمان والعود، مما جعل الموجي يتقن عزف العود مبكرًا في الثامنة من العمر، حصل على دبلوم الزراعة عام 1944، ثم ظهرت ميوله إلى الغناء، وبدأ مشواره الفني بالعزف على العود في فرقة صفية حلمي، ثم فرقة بديعة مصابنى، ثم اتجه إلى التلحين في عام 1951 عبر الإذاعة.

 

أول أغنية للملحن محمد الموجي 

وتعتبر أن أول أغنية قام “الموجي" بتلحينها هي أغنية “صافيني مرة” للعندليب عبد الحليم حافظ، وقد كان ملحناً موهوباً وطموحاً، وقد اكتشف العديد من النجوم من أبرزهم الفنان هاني شاكر والفنانة أميرة سالم.

الموجي و العندليب

الموجي و العندليب

تعتبر الثنائية التي شكلها الموجي و العندليب عبد الحليم حافظ، واحدة من أهم الثنائيات في تاريخ الغناء العربي، و صاحبة الرصيد الأكبر من حيث العدد؛ حيث أثمرت عن العديد من المشاريع الفنية التي لا تزال موجودة في الشارع العربي، رغم مرور أكثر من 50 عامًا على طرحها، حيث تعد من أشهر أغانيهما “مالك ومالي يا أبو قلب خالي”، "اسبقني يا قلبي", "يا قلبي خبي"، "ليه تشغل بالك"، "الليالي"، "حبك نار"، "احبك"، "قارئة الفنجان"، "لايق عليك الخال"، "صافيني مرة"، "جبار".

الموجي و أم كلثوم

الموجي وأم كلثوم

و تعاون الموجي مع "كوكب الشرق"، أم كلثوم في العديد من الأغاني الناجحة التي تعتبر علامة في تاريخ أغاني "الست"، ومن أبرزها أغنية “للصبر حدود”، "اسأل روحك"، "حانة الأقدار"، "اوقدوا الشموس"، "يا سلام على الأمة"، "محلاك يا مصري"، "بالسلام احنا بدينا “،”أنشودة الجلاء".

الموجي و فايزة أحمد

الموجي و فايزة أحمد

كما تعاون مع الفنانة فايزة أحمد في الكثير من الأعمال التي تعتبر من أهم أعمالها، ومن أهمهم أغنية “انا قلبي اليك ميال”،"يامه القمر على الباب"، "بيت العز"، "حيران"، "ليه يا قلبي ليه"، "يالأسمرانى"، "م الباب للشباك".

محمد الموجي و سعاد مكاوي

الحياة الزوجية ومحمد الموجي 

ويشار إلى أن الموجي تزوج ثمانية مرات، تزوج من المطربة سميرة فتحي، ثم تزوج من المطربة أحلام، بعدما قام الملحن محمد الموجي بتلحين عشرة أغاني لها، فوقع في حبها وتزوجها، ولكن هذا الزواج لم يدم طويلاً، وقد تزوج من المطربة المصرية سعاد مكاوي بعدما لحن لها أغنيتين من أجمل وأشهر  أغنيها، فقد عرض عليها الزواج وتزوجا، وتزوج أيضا من أميرة سالم، ولكن لم يتم ذكر إذا كان قد أنجب منها أم لا ، وزيجته الأخيرة كانت من وداد حمدي، لكن الموسيقار محمد الموجي نفذ وصية والده ، وتزوج من ابنة عمه فهيمة أمين ، ونشأت بينهما  قصة حب كبيرة عميقة وكان يعشقها، كان أكبر عربون حب هو ما قدمه الملحن الكبير لها ،عندما لحن لـ عبد الحليم حافظ أغنيته لايق عليك الخال، وهي الزوجة التي ظلت بجانبه إلى أن توفاه الله.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.