الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التركيز على الإيجابيات أبرزها، نصائح هامة للتعامل مع الطفل المصاب بالتوحد

طفل مصاب بالتوحد

طفل مصاب بالتوحد

شهاب عمران

A A

تعتبر اضطرابات طيف التوحد هي مجموعة من الصعوبات المتنوعة التي تتصف ببعض العقبات في التفاعل الاجتماعي والتواصل، ولهذه العقبات سمات أخرى تتمثل في أنماط لا نموذجية من الأنشطة والسلوكيات مثل صعوبة الانتقال من نشاط إلى آخر والاستغراق في التفاصيل وردود الفعل غير الاعتيادية على الأحاسيس، وتتباين قدرات الأشخاص المصابين بالتوحد واحتياجاتهم ويمكن أن تتطور مع مرور الوقت، فقد يتمكن بعض المصابين بالتوحد من التمتع بحياة مستقلة غير أن بعضهم الآخر يعاني من إعاقات وخيمة ويحتاج إلى الرعاية والدعم مدى الحياة. وغالباً ما يؤثر التوحد في التعليم وفرص العمل.

 

نصائح للأسرة للتعامل مع التوحد

يعد دور الوالدين في التعامل مع طفل التوحد أحد ركائز العلاج نظرًا لأن الطفل يقضي معظم الوقت معهم؛ لذا فإن تأهيل الوالدين لكيفية التعامل مع طفل التوحد يساهم في العلاج بجانب الرعاية الطبية والعلاج النفسي، وهناك أشياء بسيطة في معاملة الطفل قد تحدث فرقًا كبيرًا في تحسن حالته.

 

1- فهم سلوكيات طفل التوحد وتقدير الحالة 

تقدير الحالة النفسية: الطفل المتوحد إنسان أولا وأخيرا، هناك ما يفرحه ويجعله سعيدا وهناك ما يحزنه ويجعله مكتئبا، حتى وإن كنا نجهل السبب فشأنه شأن الطفل العادي قد يكون في حالة نفسية وجسدية طيبة، فيتعاون مع الآخرين، وقد يكون في أحيان أخرى في حالة نفسية وجسدية سيئة لذلك لا يتجاوب مع من يتعامل معه ويرفض التعاون معه.

2- التركيز على الإيجابيات

يحتاج الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد إلى التعزيز الإيجابي لتشجيعهم على السلوكيات الجيدة، وهذا يعني أن كيفية التعامل مع الطفل التوحدي في هذه النقطة لا تختلف عن باقي الأطفال، فمدح الطفل عند القيام بسلوك إيجابي أو مكافأته يحفزه على الاستمرار في القيام بهذا السلوك الجيد. 

 

3- تعليم الطفل أساليب لتهدئة غضبه

يعد الدخول في نوبات انهيار سمة شائعة عند الأطفال، وفي حالات التوحد قد يصعب تهدئة الطفل بسهولة، لذا يجب على الوالدين تعلم كيفية التعامل مع طفل التوحد العنيد أثناء نوبات الانهيار، وما هي الطرق المتاحة لتهدئته.. تختلف هذه الأساليب من طفل لآخر فقد يكون العناق بشدة أحد وسائل تهدئته، كما يمكن تعليم الطفل تقنيات تساعده على تهدئة نفسه، مثل تعلم أخذ شهيق ببطء وإخراج الزفير من الأنف ببطء مع إغلاق العينين وتخيل أشياء تبعث على السعادة كقطته التي يحبها أو المنتزه الذي يفضله.

 

4- اصطحاب الطفل عند الخروج من المنزل

عادة ما يفضل الوالدين عدم اصطحاب طفلهم التوحدي عند الخروج من المنزل تجنبًا لسلوكياته غير المتوقعة، ولكن يعد اصطحاب طفل التوحد أثناء أداء المهام خارج المنزل مثل التسوق عاملًا مساعدًا في اعتياد الطفل على العالم الخارجي. 

 

5- عمل روتين يومي

من الضروري الالتزام بروتين منظم حيث يميل الأطفال المصابون بالتوحد إلى إتباع روتين منظم للغاية. إفع ذلك من خلال وضع جدول بأوقات منتظمة للأكل والعلاج والمدرسة وإذا كان هناك تغيير حتمي في أي خطة فيجب تنبيه الطفل مسبقاً.

 

6- الاستعانة ببرنامج الصور

يمكن للوالدين الاستعانة بالصور لتنظيم حياة الطفل المصاب بالتوحد وذلك من خلال مساعدته على القيام بالأنشطة المختلفة التي يتعين عليه القيام بها خلال يومه عن طريق الصور، حيث يعاني القليل من المصابين بالتوحد من صعوبة في تطبيق الأنشطة اليومية.

 

7- كن صبوراً

في بعض الأحيان هناك صعوبة في فهم سلوك طفلك لذلك عليك الصبر، يمكن أن يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يدرك الطفل أن سلوكه يجب أن يتوقف؛ لذلك لا تصرخ في وجه طفلك لأن ذلك يمكن أن يزعجه ويضايقه مما قد يؤدي إلى سلوك غير لائق لذلك من المهم أن تظل هادئاً.

 

8- اكتشف شخصية طفلك

افهم جيداً ما يؤثر على طفلك (ما الذي يدفعه لعمل سلوك غير مرغوب فيه أو سبب الاستجابة الايجابية لموقف معين) ما هو المخيف أو السيئ بالنسبة له وما هو اللطيف أو المريح؛ فإذا فهمت ما الذي يؤثر على طفلك فستصبح أفضل في حل المشكلات تجنب المواقف السلبية، في حالة السلوك السيئ يجب عليك معرفة سبب السلوك حتى يمكنك منعه أو تغيره بطريقة مناسبة حيث أن المفاتيح الرئيسية لمعرفة سبب تصرفات طفلك هي لتجنب موقف معين أو رغبة الطفل المزيد من الاهتمام.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search