السبت، 06 يوليو 2024

01:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لو اتعرضت للابتزاز، استشاري نفسي يكتب روشتة، وخبير أمن: إياك ومسح الشات

الابتزاز الإلكتروني

الابتزاز الإلكتروني

أسماء أبو شادي

مع تطور التكنولوجيا، ظهرت العديد من المشاكل المتعلقة بها في السنوات الماضية، أبرزها الابتزاز الإلكتروني، و الذي يمثل أزمة كبيرة،  حيث تتعرض الفتيات المراهقات لاستغلالهن وابتزازهن إلكترونياً، ما يدفعهن إلى الانتحار والتخلص من حياتهن.

ماذا تفعل اذا تعرضت للابتزاز الالكتروني؟ تساؤلات كثيرة يطرحها الضحايا الذين يتعرضون للابتزاز والاستغلال، لذا نقدم لكم خلال السطور القادمة بعض النصائح المتبعة عند التعرض للابتزاز الالكتروني؟

إزاي أواجه الابتزاز لو تعرضت له، استشاري يكتب الروشتة 

وصف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، الابتزاز بـ : « بأنه أسلوب سيء يتبعه الشخص المُبتز من أجل إجبار شخص آخر على تلبية رغباته وتحقيق مطالبه، بنشر معلومات سرية تخصه ثم يقوم ابتزازه».

وأضاف فرويرز، خلال تصريحاته لـ"الجمهور": عادة ما يقوم المُبتز بابتزازه ضحيته إلكترونيًا عن وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك، وتويتر، وإنستجرام، وواتس آب وغيرها.

بعد حادث بسنت.. إزاي تبلغي لو اتعرضتي للتحرش أو الابتزاز الإلكتروني؟

وتابع: «سوء التربية، وعدم مصاحبة الآباء أبناءهم، هي التي تدفع بعض الطلاب والطالبات إلى استخدام أسلوب ابتزاز أصدقائهن، لتعويض نقص ما في داخلهن، أو قد يكون بسبب الغيرة».

وحلل فرويرز، الشخصية التي تستخدم أساليب الابتزاز بأنها شخصية توكسيك سامة،  ليس لديها رضا بالذات، خالية من المشاعر والعاطفة، وبالتالي تتجه لمثل هذه الأسليب الرخيصة لتعويض نقص ما داخلها».

نصائح فرويرز لمن يتعرض للابتزاز الإلكتروني

وقدم جمال فرويرز،  بعض من النصائح للأشخاص المعرضين للابتزاز، قائلاً: «لابد من التحلي بالهدوء، والاتجاه للأساليب القانونية لأخذ حقك، من خلال الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات ».

وفي نفس السياق، عند التعرض للابتزاز عدم الاهتمام بالشخص المبتز وبما سيفعله، ولابد من الاتجاه للحلول القانونية.

تحقيقات | جريدة اللواء

خبير آمن معلومات يقدم أفضل النصائح القانونية عند التعرض للابتزاز الإلكتروني

وقدم الدكتور محمد جمال كمال خبير أمن المعلومات، نصائح لمواجهة الابتزاز الإلكتروني، قائلاً : من المهم عند تعرضك للابتزاز الإلكتروني، أخذ سكرين شوت للمحادثة وتصوير الكلام الذي كتبه لك الشخص المبتز، والتحفظ بكل هذه المعلومات ومن ثم الذهاب إلى مباحث الإنترنت وتقديم بلاغ ضد الشخص الذي قام بابتزازك، وعدم مسح الشات والاحتفاظ بجميع المعلومات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.