السبت، 05 أكتوبر 2024

04:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صيام الأحياء، المصريون القدماء صاموا فى هذه المناسبات

المصريون القدماء

المصريون القدماء

أسماء أبو شادي

A A

عرف المصريون القدماء الصيام كفريضة دينية يتقربون بها إلى أرواح الأموات، ويعتقدون أن صيام الأحياء يرضي الموتى لحرمانهم من طعام الدنيا، وهو في الوقت نفسه تضامن معهم، وكانت فريضة الصيام تصاحبها بعض الطقوس التي قررها الكهنة . 


يرجع الأثريين والمتخصصين فى علم المصريات كلمة  صوم من  كلمة " صاو" الهيروغليفية، والتي تعني امتنع ، أو كبح، أما حرف الميم فمعناه من أو عن، فتكون صاوم أو صوم معناهما امتنع عن طعام أو شراب .

هل صام الفراعنة شهرا كل عام كـ«رمضان»؟.. زاهي حواس يجيب - أخبار مصر - الوطن


ويقول الدكتور مجدي شاكر، خبير الآثار بوزارة السياحة والآثار، أن  المصريون القدماء قسموا  الصيام لنوعين،  الأول هو" صيام الكهنة" وجمع بين كونه فرضًا أو استحبابًا، فكانت له مواعيده المحددة، وقد يرتبط بالتصرف المفاجئ، كما أنه يتطلب من الكاهن خدمة المعبد لمدة سبعة أيام متتالية من غير ماء قبل أن يلتحق بالمعبد، وقد تمتد فترة الصيام إلى اثنين وأربعين يومًا، ويبدأ صيامهم من طلوع الشمس إلى غروبها، إذ يمتنعون عن تناول الطعام ومعاشرة النساء .

ما لا تعرفه عن الفراعنة.. 3 حقائق عن الحضارة المصرية القديمة - اليوم السابع

و أضاف شاكر في تصريح خاص للجمهور: « إلى أن الكاهن يمر في صيامه بمراحل، أولها صيام عشرة أيام عن أكل اللحم، وشراب النبيذ، ثم يعقب ذلك تلقينه واجباته المتعلقة بالمسائل المقدسة، وذلك بعد صيام عشرة أيام أخرى ،وكان الكهنة  يخلطوا صيامهم بالأسرار المبهمة، معتقدين أنها تضفي القدسية عليهم، كما اعتقدوا ذلك في سائر طقوس العبادات . 

أغرب 9 حقائق مدهشة عن الفراعنة

أما النوع الثانى من الصيام فى مصر القديمة هو  “صيام الشعب”،  فبخلاف صوم الأعياد، كانوا يصومون أربعة أيام من كل عام، تبدأ عندما يحل اليوم السابع عشر من الشهر الثالث من فصل الفيضان، وهناك نوع آخر من الصيام يحرّم فيه أكل كل شيء من الطعام، عدا الماء والخضر مدة سبعين يومًا، ويصومون كذلك في الأعياد كوفاء النيل، وفي موسم الحصاد . 

هل صام الفراعنة شهرا كل عام كـ«رمضان»؟.. زاهي حواس يجيب - أخبار مصر - الوطن

وتابع خبير الآثار بوزارة السياحة والآثار: «كان المصريين القدماء يصومون ثلاثة أيام من كل شهر من أجل الحفاظ على صحتهم، كما كانوا يصومون احتفالًا بأعياد وفاء النيل والحصاد وبداية السنة الجديدة، وكان هناك نوع آخر من الصوم؛ يسمى بصوم الانقطاع، وكان يستمر لمدة 70 يوما يحرم فيه تناول أي شيء عدا الماء والخضر.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search