الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الرئيس السيسي: مصر دوما رائدة وسباقة في انتهاج مسار السلام

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

A A

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إن مصر كانت دوما رائدة وسباقة في انتهاج مسار السلام القائم على الحق والعدل والتوازن، فكان هو خيارها الاستراتيجي، الذي حملت لواء نشر ثقافته إيمانًا منها بقوة المنطق لا منطق القوة وبأن العالم. يتسع للجميع.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في اليوم الختامي للقمة الروسية الإفريقية المقامة في مدينة سان بطرسبرج، أن الوثائق التي ستصدر عن القمة اليوم تثبت وبحق عمق العلاقات الاستراتيجية والروابط المهمة التي تجمع دولنا الإفريقية بروسيا.

وشدد رئيس الجمهورية، على أنه يتعين أن تبقى الدول الإفريقية بمنأى عن الصراعات الإقليمية والدولية، لافتًا إلى أن الدول الإفريقية تواجه حاليًا العديد من التحديات.

القمة الروسية الإفريقية

وتنطلق فعاليات اليوم الثاني والختامي للقمة الروسية الإفريقية، بمدينة سان بطرسبرج، بحضور 49 دولة إفريقية، وبمشاركة 17 زعيمًا إفريقيًا، على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الاتحاد الإفريقي عثماني غزالي، ورئيس المفوضية الإفريقية موسى فقي.

ومن المقرر أن تناقش القمة أزمة الحبوب العالمية، بجانب جهود روسيا في تعزيز سوق الغذاء العالمي، بجانب مناقشة القضايا الإقليمية في التي تؤثر على العالم بوجه عام، وعلى إفريقيا بشكل خاص.

ومن جانبه، قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن روسيا هي شريك مهم لإفريقيا، مؤكدًا على أن منفتحة على التعاون في جميع المجالات، وذلك خلال كلمته أمام قادة الاتحاد الإفريقي في "المنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الإفريقي" المنعقد على هامش القمة الروسية الإفريقية بمدينة سان بطرسبورغ إن روسيا.

search