السبت، 05 أكتوبر 2024

01:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أرض الحزب الوطني، تفاصيل العرض الإماراتي لتطوير مشروع ضخم بـ5 مليارات دولار

الحزب الوطني

الحزب الوطني

عبد الرحمن المصري

A A

أرض الحزب الوطني، وصفقة الـ5 مليارات دولار، قيمة تطوير المشروع الأضخم وسط العاصمة المصرية القاهرة، هو ما استحوذ على اهتمام أغلب رواد مواقع التواصل الاجتماعي مساء اليوم السبت.

تطوير أرض الحزب الوطني، دخل ضمن خطة الصندوق السيادي المصري، لتغيير معالم العاصمة القاهرة، وذلك بعد دخول المباني التاريخية في حوزتها، مستهدفة في ذلك الارتقاء بالعاصمة القاهرة، لتكون ضمن مناطق الجذب السياحي المتقدمة حول العالم، على غرار العاصمة البريطانية لندن، وباريس الفرنسية، وغيرها من عواصم أوروبا التاريخية.

أواخر العام الماضي، طرحت على الساحة المصرية، مسألة تطوير أرض الحزب الوطني، وذلك من خلال تحالف ثنائي مكون من الشركة السعودية المصرية للتعمير، ومجموعة الشعفار الإماراتية، وذلك بعد تفاوضهما مع صندوق مصر السيادي. 

تحالف الشركتين الإماراتية والسعودية، شهد عراقيل كثيرة منذ أشهر معدودة، بسبب الاختلاف على تقسيم المنفعة فيما بينهما بعد تنفيذ المشروع، وتجمد التفاوض مع الجانب المصري على مشروع تطوير أرض الحزب الوطني، ليحدث مؤخرًا تطورًا إيجابيًا في هذا الملف.
وترددت أنباء مؤخرًا عن تقدم شركة الشعفار الإماراتية، بعرض للصندوق السيادي المصري، حول دخولها منفردة في تنفيذ صفقة تطوير أرض الحزب الوطني، على كورنيش النيل.

وتستحوذ من خلال العرض المقدم للصندوق السيادي المصري، شركة الشعفار على تنفيذ صفقة تطوير كامل مساحة أرض الحزب الوطني المنحل خلال عام 2011.

تفاصيل صفقة تطوير أرض الحزب الوطني

1-    تنفذ شركة الشعفار مشروع تطوير أرض الحزب الوطني في أكثر المناطق تميزًا وسط العاصمة القاهرة.

2-    تدفع الشركة الإماراتية مبلغ 5 مليارات دولار قيمة الصفقة مع الجانب المصري.

3-    تبني الشركة على أرض المشروع، أبراج تجارية وإدارية وفندقية.

4-    مساحة الأرض تصل إلى 16 ألف متر مربع.

5-    مدة تنفيذ المشروع متعدد الأنشطة، تصل إلى 5 سنوات.

6-    تقام على أرض المشروع مبانٍ متعددة ومتنوعة الأنشطة، بارتفاعات شاهقة تصل إلى 220 مترًا.

7-    الشعفار الإماراتية تدخل بنظام الشراكة مع الصندوق السيادي المصري، على أن تبقى الأرض في حوزة الصندوق.

8-    يجري التفاوض حاليًا على استغلال بعض أجزاء من ممشى أهل مصر، على كورنيش النيل.

جدير بالذكر، أن أرض الحزب الوطني، التي كانت تضم مبنى المجلس القومي للمرأة، أسندتها الحكومة لحوزة الصندوق السيادي، وذلك بعدما عطل الصراع بين وزارة الآثار ومحافظة القاهرة، العديد من المفاوضات الاستثمارية الخارجية، لتطوير الأرض من خلال مشروع استثماري عالمي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search