السبت، 06 يوليو 2024

02:51 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تعرف على توصيات المؤتمر الدولي الأول لاتحاد خبراء الضرائب العربية

جانب من المؤتمر

جانب من المؤتمر

أحمد مبروك

أنهى اتحاد خبراء الضرائب العرب، مؤتمره الدولي الأول الذى عقد بعنوان «مستقبل النظم الضريبية العربية في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي»، الذي انعقد بالقاهرة، اليوم السبت، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومجلس الوحدة الاقتصادية.

وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات لصانع القرار على كافة المستويات لعل من أبرزها:

1- إذا كان مؤيدو فرض الضريبة على الروبوت كما لو كان هو الإنسان، فإنه ليس من الملائم فرض ضريبة دخل على الروبوت والاكتفاء بفرض ضريبة إضافية على المنشآت التي تستخدم الربوتات في نشاطها وأن تخصص حصيلة هذه الضريبة لتمويل صندوق اعانات البطالة وإعادة تأهيل العاملين.
2- وضع إطار شامل للإدارة الضريبية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ويشمل ذلك تحديد نطاق وأهداف تنفيذ التكنولوجيا، ووضع بروتوكولات لجمع البيانات واستخدامها، وتحديد أصحاب المصلحة والادوار ذات الصلة، ووضع تدابير لرصد وتقييم تأثير التكنولوجيا على الامتثال الضريبي.
3- وضع خطوط واضحة للمساءلة لأى أنظمة ضريبية قائمة على الذكاء الاصطناعي مع ضمان أن المسئولين عن تطوير ونشر هذه الأنظمة مسئولون عن افعالهم والقرارات التي يتخذها الروبوت.
4- من الضروري استخدام الذكاء الاصطناعي كتقنية مساعدة لزيادة عملية التدقيق، وعلى القدر نفسه من الأهمية ان تقوم الأجهزة العليا للرقابة بتنمية القوى العاملة الماهرة لتسخير تقنية الذكاء الاصطناعي.
5- تطوير اطار تنظيمي للذكاء الاصطناعي يتطلب استخدامه في النظم العربية الضريبية اطاراً تنظيمياً يحدد كيفية استخدام هذه التكنولوجيا بشكل قانوني واخلاقي.
6-  العمل على تعريب برامج الذكاء الاصطناعي للاستفادة القصوى منها في مجتمعنا العربي، ومحاولة الاستفادة من تجارب الدول الرائدة في مجال تطبيق الذكاء الاصطناعي عموماً.
7-ضرورة العمل على انشاء وحدة لمصلحة الضرائب تختص بالذكاء الاصطناعي عامة والتوليدي خاصة للعمل على آلية دمج واستخدام الذكاء الاصطناعي بالأنظمة الضريبية.
8- وضع اطار شامل للإدارة الضريبية المدعومة بالذكاء الاصطناعي ويشمل ذلك تحديد نطاق واهداف تنفيذ التكنولوجيا ووضع برتوكولات لجمع البيانات واستخدامها وتحديد أصحاب المصلحة والأدوار ذات الصلة ووضع تدابير لرصد وتقييم تأثير التكنولوجيا على الامتثال الضريبي.
9- ينبغي على المؤسسات الاستناد الى تطبيقات ونظم الذكاء الاصطناعي ومتابعة التحديثات اللاحقة به بشكل مستمر، وذلك لتجاوز العديد من التحديات التي تواجه تلك المؤسسات.
10- إعادة تقييم الدور الإنساني والوظائف التي يمكن للبشر اداءها بفاعلية اكبر من الآلات مع التركيز على تعزيز المهارات الإبداعية والتحليلية.
11-  إعادة النظر في النظم الضريبية، فقد تحتاج الحكومات الى تحديث النظم الضريبية لتعكس التغيرات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الأتمتة، مع النظر في إمكانية فرض ضرائب على استخدام الذكاء الاصطناعي.
12- تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات المشتركة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والأتمتة وتبادل الخبرات.
13- النظر في إعطاء الوسائل الالكترونية للإعلان الضريبي حجية قانونية في الاثبات في حال وجود اتفاق او قانون يجيز ذلك، ويمكن الأخذ بها كقرينة قضائية في حال عدم وجود نص.
14- أجاز المشرع الإعلان الضريبي بالوسائل الإلكترونية ومن ثم يتعين عليه أي يتدخل بنص صريح ينظم كيفية استخدام هذه الوسائل في الإعلان الضريبي ويحدد حجيتها القانونية لا سيما ونحن في عصر التقدم التكنولوجي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.