السبت، 06 يوليو 2024

01:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصر تستهدف 10 أضعاف ما تحققه السياحة العلاجية بحلول 2029

السياحة العلاجية في مصر

السياحة العلاجية في مصر

تقى محمود

استعرضت غادة شلبي نائبة وزير السياحة والآثار، أهمية السياحة الصحية في مصر، بشقيها العلاجي والاستشفائي، ودور القطاع الحكومى والخاص فى كل منهما، مشيرة إلى دور كل من وزارتى السياحة والآثار والصحة والسكان واهتماماتهما فى حدود مسؤولياتهما فى هذا الشأن.

نائبة وزير السياحة والآثار، في حديثها خلال الجلسة الأولى من افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي للسياحة الصحية في مصر، بعنوان «صدى الماضي يتجدد اليوم»، في العاصمة الإدارية الجديدة، قالت إن دور وزارة السياحة والآثار فى السياحة العلاجية يرتكز فى تنظيم وتنسيق الإجراءات اللوجستية الخاصة بالسائحين الذين يرغبون فى الحصول على الخدمات الصحية فى مصر، وفى نفس الوقت يرغبون هم أو مرافقوهم فى القيام برحلات سياحية.

السياحة العلاجية في مصر

وتحدثت شلبي عن السياحة الاستشفائية والتى تقع فى نطاق مهام عمل وزارة السياحة والآثار، مشيرة إلى أن المؤتمر اليوم يعتبر فرصة مهمة لإلقاء الضوء على المقومات والإمكانيات المتميزة والمتنوعة التى تتمتع بها مصر فى هذا المجال.

ولفتت نائبة وزير السياحة إلى أنه خلال 2023 وصل إجمالى الناتج الاقتصادي من صناعة السياحة الاستشفائية فى العالم ما يقرب من 919 مليار دولار، ومن المستهدف أن تتضاعف ١٠ أضعاف خلال الخمس سنوات القادمة.

وأشارت شلبي إلى أن الوزارة ركزت خلال الفترة الماضية على أربعة منتجات سياحية رئيسية من المنتجات السياحية التى يتمتع المقصد السياحى المصرى بميزة تنافسية كبيرة بها، وشهدت تطوراً كبيراً وهى السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، والسياحة الشاطئية، وسياحة العائلات.

وأضافت نائبة الوزير، أن صناعة السياحة فى مصر حققت من خلال التركيز على هذه المنتجات الأربعة مستهدفاتها خلال عام 2023 بالوصول بأعداد السائحين الوافدين إلى 14.9 مليون سائح رغم الصعوبات التى واجهت الصناعة فى ظل الأحداث السياسية الجارية التى تشهدها المنطقة.

تطوير السياحة الاستشفائية فى مصر

وعن تطوير السياحة الاستشفائية فى مصر، أوضحت غادة شلبى أن مصر تحتاج إلى استراتيجية متكاملة لتطوير هذا المنتج من خلال التركيز على آليات وسبل الاستفادة من مقومات وإمكانيات هذا المنتج فى مصر، وتحديد ما تحتاجه مصر من بنية تحتية لتطويره للوصول لما تستهدفه.


حجم سوق السياحة العلاجية يُقدر بأكثر من 15 مليار دولار سنويًا

شارك الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان.

وأعرب عن سعادته لافتتاح المؤتمر الدولي للسياحة الصحية في مصر، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس السيسي، وبحضور وتشريف دولة رئيس مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر حظى برعاية  الرئيس السيسي، وحضور رئيس مجلس الوزراء، مما يعكس الاهتمام والدعم السياسي القوي لتطوير وتعزيز هذا القطاع الاستراتيجي في مصر، مضيفًا أن المؤتمر يعد منصة فريدة لاستعراض إمكانات الدولة المصرية ومحافظاتها ومؤسساتها الصحية في السياحة الصحية بشقيها الاستشفائي والعلاجي، فضلًا عن الاستكشاف والتبادل الحي للأفكار والابتكارات العالمية في مجال تطوير الرعاية الصحية والسياحة الصحية واستمرار تحسين مستقبلهم في بلادنا.

وتابع أنه تتضمن فعاليات المؤتمر سلسلة من الجلسات التفاعلية حول مواضيع متنوعة تتعلق بالسياحة الصحية، وأهمها قدرات المؤسسات الصحية المصرية، ودور القطاع الخاص والمجتمع المدني في السياحة الصحية، والسياحة الصحية العالمية: الفرص والاتجاهات والابتكارات، والمقومات اللازمة لتنمية السياحة الاستشفائية في آية مقصد، ودور الجودة والاعتماد في تنشيط صناعة السياحة العلاجية في مصر، وأحدث التوجهات والابتكارات في تلك الصناعة على مستوى العالم بمشاركة عدد من الشخصيات الدولية في مجال التأمين الطبي والسياحة الصحية كمتحدثين رئيسيين، بالإضافة إلى عرض مقاطع فيديو وقصص النجاح لمشروعات مرتبطة بالسياحة الصحية في مصر لعدد من المستثمرين.

وأشار السبكي، إلى أن حجم سوق السياحة العلاجية يُقدر بأكثر من 15 مليار دولار سنويًا، ومتنامي بنسبة أكبر من 12,5%، وأنه سيصل إلى أكثر من 346 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030، لافتًا إلى أن المؤتمر يعد فرصة لتوسيع عقد الشراكات الاستراتيجية والاتفاقات الدولية في مجال السياحة الصحية في المستقبل.