الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فرق السما من الأرض.. مكاسب بطل أوروبا وإفريقيا من اللقب القاري

شعار دوري أبطال أوروبا وأفريقيا

شعار دوري أبطال أوروبا وأفريقيا

محمد العزب

A A

التقي اليوم فريق مانشستر سيتي مع نظيره انتر ميلان، بنهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، ويتزامن هذا مع خوض فريقي الأهلي والوداد المغربي نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا، غداً، في حدث لا يتكرر كثيراً.

ولفت أنظار الجميع المكافأت المجزية التي يتلقاها بطل أوروبا دائماً، بداية من حصته في الإعلانات الخاصة بلقاء النهائي، التي تعتمد على نسبة البث حينها، إلى المكافأت التي يحصل عليها حتى نهاية المسابقة.

ويقابل هذا ضعف كبير في مكافأت بطولة دوري أبطال أفريقيا، خاصة وأن الفرق لا تحصل على مكافأت من البث أو من الشركات الراعية للبطولة.

وتقدم لكم الجمهور مقارنة بين دوري مكافأت بطولة دوري أبطال أوروبا، وبطولة دوري أبطال أفريقيا:بداية من دور المجموعات يحصل الفائز على 2.8 مليون يورو، وفي حالة التعادل يحصل الفريقان على 980 ألف يورو.

المتأهلون لدور 16 يحصلون على 10 مليون يورو تقريباً، والمتأهلون للدور ربع النهائي حصلون على 11 مليون يورو.

بينما تحصل الأربع فرق المتأهلة الى نصف النهائي على 12.5 مليون يورو، بينما الوصيف يحصل على 15.5 مليون يورو، والبطل على 20 مليون يورو.

الفائز بالمسابقة يحصل في بداية من الأدوار الإقصائية على 54.5 مليون يورو دون الدخول في حسابات مكافأت دور المجموعات.

نأتي إلى الشامبيونز ليج الإفريقي، والذي لا يعطي أي جوائز على الفوز في المباريات على عكس ما يحدث في أوروبا، حيث يحصل المتأهل إلى الدور ربع النهائي على 900 الف يورو، وفي حالة التأهل إلى نصف النهائي يحصل على مليون و200 ألف دولار، ويحصل الوصيف على 2 مليون دولار، والبطل على 4 مليون دولار.

ويأتي الفارق الضخم بين الجوائز وتنظيمها بسب قلة الرعاة في بطولة دوري أبطال أفريقيا، التي تمتلك ثلاث أو أربع رعاة كل موسم، على عكس دوري أبطال أوروبا الذي يمتلك حوال 20 راعي رسمي.