الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد قليل.. انطلاق فاعليات اليوم الثاني للقمة الروسية - الإفريقية

القمة الروسية الإفريقية الثانية

القمة الروسية الإفريقية الثانية

أيمن عبدالمنعم

A A

تنطلق بعد قليل، فاعليات اليوم الثاني من القمة الروسية الإفريقية في نسختها الثانية المقامة بمدينة سان بطرسبرج الروسية، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقد وصلت قبل قليل، الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى مقر انعقاد القمة بسان بطرسبرج؛ للمشاركة في فعاليات اليوم الختامي.

القمة الروسية الإفريقية

ومن المقرر أن تناقش القمة اليوم عدة موضوعات وقضايا تعاونية بين الجانبين من أهمها، التعاون في مجالات الطاقة، والتعاون في مجال تأمين المعلومات، التحديات الجديدة التي تواجه الصادرات الروسية الإفريقية المشتركة، وتعزيز العمل الإنساني داخل اقارة السمراء، بجانب التعاون في المجالات الصحية والإنسانية والتكنولوجية المختلفة.

وقد ناقشت القمة في يومها الأول، أمس الخميس، قضية توريد الحبوب والتي شهدت تقديم تعهدات من روسيا لتصدير الحبوب الروسية إلى الدول الفقيرة بإفريقيا بصورة مجانية، بجانب مناقشة تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على القارة الإفريقية بوجه خاص، والعديد من الموضوعات الإنسانية المشتركة.

ويعد اليوم هو اليوم الثاني والأخير من القمة الروسية-الإفريقية المشتركة في نسختها الثانية بمدينة سان بطرسبرج الروسية، وانطلقت القمة لأول مرة في 2019 في فترة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الإتحاد الإفريقي، بهدف تعزيز التعاون بين المشترك بين روسيا وإفريقيا، وتقام القمة بمشاركة 49 دولة إفريقية، وبحضور 17 قائدًا إفريقيًا، على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الاتحاد الإفريقي عثماني غزالي، ورئيس المفوضية الإفريقية موسى فقي.