السبت، 05 أكتوبر 2024

08:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

طباعة الأسعار على السلع، تفاصيل قرار «التموين» بكتابة الحد الأقصى لسعر بيع 7 سلع إستراتيجية

محمد النجار

A A

طباعة الأسعار علي السلع، تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع مجلس الوزراء لتطبيق قرار طباعة الأسعار على السلع الاستراتيجية السبعة التي حددتها الحكومة لمحاصرة جشع التجار ومنع التلاعب في الأسعار.

ومن المقرر أن تبدأ الحكومة ووزارة التموين في تطبيق طباعة الأسعار على السلع الاستراتيجية السبعة التي حددتها الدولة، وإلزام كافة أصحاب المحال والسلاسل التجارية، بوضع الأسعار على السلعة أو مكان عرضها من بداية الجمعة المقبل مطلع شهر مارس.

الالتزام بوضع الأسعار على السلع أول مارس المقبل

وفي سياق متصل أكد وزير التموين، الدكتور على المصيلحي، أنه في حال عدم الالتزام بوضع الأسعار على السلع سيتم الإنذار وحال التكرار ستتم مصادرة سلع التجار المخالفين.

وشدد الدكتور على المصيلحي، أن الوزارة غير معنية بتسعير السلع وإنما دورها رقابي وإشرافي فقط، لمنع تداول السلعة بأكثر من سعر عن طريق آلية وضع الأسعار على المنتجات.

قرار مجلس الوزراء بتطبيق الأسعار على السلع

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، أصدر قراراً ينص على اعتبار 7 سلع وهي: زيت الخليط، والفول، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض، من المنتجات الاستراتيجية في تطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018، التي تحظر حبس تلك السلع والمنتجات عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى، وذلك لمدة ستة أشهر تبدأ من تاريخ العمل بهذا القرار، أو لحين إشعار آخر أيهما أقرب.

ونص القرار على إلزام حائزي السلع الـ 7 لغير الاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين، ومن في حكمهم بالمبادرة فوراً إلى إخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات ما قد يكون مُخزنا لديهم من هذه السلع، على أن يتم الالتزام بضوابط وإجراءات التوريد التي يصدر بتحديدها قرار من وزير التموين والتجارة الداخلية.

ووفقا للقرار، فكل من يخالف أحكام هذا القرار سيطبق عليه العقوبات المنصوص عليها بالمادة رقم (71) من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018.

وفي هذا السياق يتساءل المواطنون عن التسعيرة الجبرية 2024 والتي أعلنت عنها وزارة التموين في ختام شهر يناير السابق، ومن المفترض طباعة الأسعار على السلع الغذائية لضمان التسعيرة الجبرية 2024 على كافة أنواع السلع الغذائية.

موعد تطبيق التسعيرة الجبرية 2024

وتعمل التسعيرة الجبرية 2024 على طباعة الأسعار المحددة من وزارة التموين على السلع الغذائية، ووفقًا لما أعلن عنه وزير التموين، الدكتور على مصيلحي، نهاية الشهر الماضى، عن طباعة الأسعار على السلع الغذائية في الأسواق، على أن يتم من بداية شهر مارس بإلزام أصحاب المحلات بداية من شهر مارس 2024 بطباعة الأسعار وتثبيتها على السلع الغذائية.

وقال إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، في تصريحات صحفية، بداية من شهر مارس سيتم تطبيق التسعيرة الجبرية 2024، إضافة إلى تطبيق المادة 8 من قانون الجهاز بمنع تخزين السلع الاستراتيجية لن يتم الآن إلا بعد تفعيل قرار مجلس الوزراء الخاص بالسلع الاستراتيجية الـ7 التي حددها المجلس، وأكد على أن الحكومة تهدف من هذا القرار إلزام التجار بالأسعار الرسمية والمحددة ومنع جشع التجار واستغلالهم للمواطنين.

السلع الغذائية المقررة في التسعيرة الجبرية 2024

وحددت الحكومة سبعة أنواع من السلع الغذائية التي يطبق عليها التسعيرة الجبرية 2024، وهي: زيت الطعام، الفول، الأرز، اللبن، السكر، المكرونة والجبن الأبيض، باعتبارها السلع الأساسية والاحتياجات لكل مواطن، جاء ذلك خلال الجلسة العامة في مجلس النواب التي عُقدت يوم 16 يناير 2024 الماضي.

وأكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مساعد وزير التموين، وضع حد أقصى لسعر المنتجات المحلية بداية من أول شهر مارس المقبل، موضحا أن هناك قرارا بتحديد سقف سعري للمنتجات المحلية التي يدخل في تكوينها مكون محلي، وذلك بداية من الشهر المقبل، مع وضع الأسعار على المنتجات.

وقال عشماوي، "الأسعار هتتكتب على المنتجات ومنها الجبنة واللبن والفول والسكر والعدس سيكون لها سقف سعري".

وأفاد مساعد أول وزير التموين، بأنه تم التوافق بين المنتجين والتجار على تدوين السعر الملزم للأصناف السبع الأكثر استهلاكًا بالسوق المحلي وتطبيق الحد السعري وأي مخالفة لتلك الأسعار سيتم محاسبة البائع.

وقال العشماوي، تقلبات الأسعار تحتاج إلى فترة زمنية لتستقر، حتى مع استقرار سوق الصرف وانتهاء المضاربات، لافتا إلى أن أسعار الدواجن والبيض شهدت تراجعا خلال الساعات القليلة الماضية، بعد توقيع مشروع رأس الحكمة.

وفي نفس السياق أصدر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا رقم 5 لسنة 2024 بشأن كتابة السعر على عدد من المنتجات الغذائية، هي: «زيت الخليط المعبأ والفول المعبأ والأرز المعبأ والسكر الأبيض المعبأ والمكرونة والجبن الأبيض، واللبن»، وذلك في إطار موافقة اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4585 لسنه 2023.

إمكانية تدوين السعر يدويا

وأكد القرار أنه في حالة عدم توافر إمكانية الطباعة الآلية أو لصق «استيكر» آليا لتدوين الحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك بصورة غير قابلة للمحو أو الإزالة لدى الشركات والمنشآت المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبأة والموردة للمنتجات المشار إليها، فيتم الاكتفاء بوضع أو لصق كيو أر كود على العبوة موضح به الحد الأقصى المشار إليه، شريطة وضع السعر عند التصرف الأول، وعدم تغييره في كافة حلقات التداول والتوزيع أو بمراجعة الفاتورة الإلكترونية للتأكد من إثبات الحد الأقصى لسعر البيع للمستهلك النهائي بها.

عرض سعر البيع النهائي للسلع

وشدد قرار وزير التموين، على كافة نقاط العرض والبيع للمستهلك بعرض سعر البيع النهائي للسلع على الأرفف تحت كل منتج أو سلعة أو لصق «استيكر» عليها بحرية تامة بشرط عدم تجاوز السعر المعروض الحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك المحدد من قبل الشركات والمنشآت المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبئة والموردة للمنتجات والسلع مع إمكانية التحقق من ذلك من خلال الاطلاع على الفاتورة الإلكترونية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search