السبت، 05 أكتوبر 2024

09:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صفقة رأس الحكمة تضرب قطاع السيارات في مقتل، وخبراء يكشفون مصير الأسعار الفترة المقبلة

صفقة رأس الحكمة وقطاع السيارات

صفقة رأس الحكمة وقطاع السيارات

شهيرة أحمد

A A

تُعد صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات العربية المتحدة، علامة فارقة في مسار التنمية الاقتصادية المصرية، خاصة مع توقعاتها بتأثيرها الإيجابي على مختلف القطاعات، من بينها قطاع السيارات، ومنذ توقيع الاتفاقية في فبراير 2024، سادت حالة من التفاؤل في أوساط قطاع السيارات، مع توقع انخفاض كبير في أسعار السيارات.

توقعات بانخفاض كبير في أسعار السيارات

وتلقت مصر الدفعة الثانية من الدولارات من الصفقة، أمس الجمعة، مما عزز من هذا التفاؤل ورفع سقف التوقعات.

ونستعرض فى هذا التقرير آراء الخبراء حول تأثير صفقة رأس الحكمة على أسعار السيارات، ونُقدم توقعاتهم حول مصير الأسعار خلال الفترة القادمة.

قال علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، إن صفقة رأس الحكمة ستُحدث تأثيرًا إيجابيًا بشكل عام، حيث ستدخل العملة الأجنبية إلى البلاد، ومنها ستؤدي إلى حدوث انخفاض ملحوظ في أسعار السيارات بمصر، مع استقرار سعر العملة.

وأضاف السبع، في تصريح لموقع "الجمهور الإخباري" أن انخفاض أسعار السيارات سيعتمد على ثبات سعر الدولار، وهو ما قد يستغرق 6 أشهر على الأقل، مشيرًا إلى أن سوق السيارات وسوق الذهب هما أكثر القطاعات التي تفاعلت مع صفقة رأس الحكمة، وذلك من منطلق تكلفة الفرصة البديلة.

انخفاض أسعار السيارات بنسبة 20% منذ توقيع صفقة رأس الحكمة

وتابع السبع، أن هذا يعني أنه تم تخفيض أسعار السيارات بمجرد تراجع سعر الدولار، ومن المتوقع أن تستمر الأسعار في الانخفاض إذا استمر سعر الدولار في الانخفاض، مشددًا على أن تخفيض الأسعار مرهون باستمرارية انخفاض سعر الدولار، وإلا سيتم رفع الأسعار مرة أخرى.

كما أوضح أن أسعار السيارات انخفضت بنسبة 10-12% منذ الأول من فبراير، بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، وبعد التوقيع الرسمي على الصفقة، انخفضت أسعار السيارات بنسبة 10% أخرى، ليصبح إجمالي الانخفاض 20%.

ولفت إلى أن هناك نقطة أخرى مهمة يجب وضعها في الاعتبار، وهي احتمالية تخفيض قيمة الجنيه المصري، وهو ما سيؤثر على ضرائب وجمارك السيارات، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعارها مرة أخرى.

وأكد السبع أن الوضع الحالي للعملة مازال غير مستقر، لكن التجار يحاولون خلق فرص جديدة من خلال شراء الدولار الخاص بالسيارات الجديدة وتعويض فروقات الأسعار.

تأثير صفقة رأس الحكمة على قطاع السيارات مرهون بثبات سعر العملة

كما أكد المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أن صفقة مشروع رأس الحكمة ستوثر بشكل إيجابي على قطاع السيارات، ولكن ثبات سعر العملة هو مفتاح هذا التأثير، متابعًا أن القطاع لن يشهد أي تغييرات في بياناته أو أسعاره في السوق إلا بعد ثبات سعر العملة.

وأضاف سعد، في تصريح لموقع "الجمهور  الإخباري" أنه في حال استقر سعر الدولار بعد توقيع الاتفاقية مع الإمارات، سيحدث تطور إيجابي في أسعار السيارات، مع انخفاض متوقع في الأسعار، مشيرًا إلى أن هذا التطور لن يحدث بين عشية وضحاها، بل سيحتاج إلى حوالي 3 إلى 4 شهور من الآن، وذلك بسبب دورة الإنتاج في قطاع السيارات.

وأوضح الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أنه إذا انخفض الدولار في السوق الموازي واستقر في البنك، فهذا سيؤدي إلى انخفاض أسعار السيارات، ولكن بعد 4 شهور على الأقل، مضيفًا أن صدى هذه الاتفاقية سيظهر على الصناعة المصرية من خلال توطين صناعات عدة، أبرزها "صناعة السيارات" بشكل كبير.

وتابع أن تأثير المشروع سيكون أكبر مع تطبيق اتفاقية "بريكس" التي ستؤدي إلى تطور أسرع في القطاع، مع بدء التصدير بداية من عام 2025.

واختتم، أن صفقة رأس الحكمة خطوة مهمة في مسار التنمية الاقتصادية بمصر، وتؤكد على ثقة المستثمرين العالميين في الاقتصاد المصري، ولكن يبقى التأثير على قطاع السيارات مرهونًا بثبات سعر العملة.

هل الوقت الحالي مناسب لشراء سيارة؟

وانقسم الخبراء حول أفضل وقت لشراء سيارة جديدة في ظل التقلبات الاقتصادية الحالية.

ويرى علاء السبع، أن الوقت الحالي مناسب لشراء سيارة جديدة، مشيراً إلى أن العملة الأجنبية ستصبح متاحة، متوقعًا أن تبقى العملة في هذه المنطقة إذا حدثت إصلاحات اقتصادية.

ونصح السبع باستغلال التخفيض الذي حدث على أسعار السيارات منذ توقيع صفقة رأس الحكمة، لأن إذا حدث تخفيض الجنيه سيؤدي إلى زيادة جمارك السيارات من 5-10%.

بينما ينصح خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، بالصبر حتى تستقر الأوضاع الاقتصادية وتتضح اتجاهات الأسعار.

وأشار سعد إلى صعوبة التنبؤ بمسار أسعار السيارات في المستقبل، مؤكداً أن مصطلح "أنسَب وقت للشراء" لم يعد مُناسبًا في ظل التقلبات الاقتصادية الحالية.

وأوضح سعد أن دورة شراء السيارات تتراوح بين 3 و 4 شهور، وأن الوضع الحالي يفضل فيه الصبر والانتظار.

وفي النهاية، يعتمد قرار شراء سيارة جديدة على رغبة العميل وقدرته على الانتظار، مع الأخذ بعين الاعتبار مختلف العوامل المؤثرة على أسعار السيارات.
 


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search