الثلاثاء، 30 يوليو 2024

10:07 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مع استقبال شهر الصوم، الإفتاء توضح حكم الخيم الرمضانية

 حكم الخيم الرمضانية

حكم الخيم الرمضانية

الزهراء علام

A A

مع اقتراب شهر رمضان وانتشار المظاهر الاحتفالية وطقوس أخرى أرتبطت باستقبال شهر الصوم، تسائل الكثير من الناس، حول حكم الخيم الرمضانية التي تنتشر في الشوارع وتستقبل المواطنين من قبل الإفطار وحتى السحور.

حكم الخيم الرمضانية 

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الانضمام للخيم الرمضانية، إذ قالت إنه يتحدد حُكم هذه الخيم وفقاً لما يحدث فيها، فإن اشتملت على ما ينفعُ الناسَ ويعودُ عليهم بالخيرِ والفائدةِ، أو كان فيها تعاونٌ على البِرِّ والتَّقوى، فهي حلالٌ ولا بأسَ بها.

وأشارت الإفتاء إلى أنه في حال عَجَّتْ هذه الخيم بالمفاسد والمنكراتِ والتَّبَرُّج والاختلاط المثير للغرائز فهي حرامٌ، 

حكم تعليق زينة وفوانيس رمضان فى الشوارع

وأجاز أئمة المسلمين تعليق الفوانيس في الشوارع والبيوت، وأكدوا أنه لا حرج في ذلك ما لم يصحبه فعل محرم، أو كان فيه إسراف وتبذير، لأن الله تعالى ذم المبذرين فقال: إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا {الإسراء:27}.

وأضافوا إن كانت فوانيس رمضان مجرد شرائط أو لمبات لا مغالاة فيها ولا تبذير فلا حرج فيها، إذا لم يقصد بها التعبد، وإنما كانت من أجل إظهار الفرح والزينة وما لم يصاحبها فعل أمور محرمة.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.