السبت، 06 يوليو 2024

03:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وكيل الشعبة العامة: انخفاض أسعار السيارات 20% منذ اتفاق رأس الحكمة

علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات

علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات

شهيرة أحمد

قال علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، إن مشروع رأس الحكمة سيحدث تأثيرًا إيجابيًا بشكل عام، حيث ستدخل العملة الأجنبية إلى البلاد، ومنها ستؤدي إلى حدوث انخفاضًا ملحوظًا في أسعار السيارات في مصر، مع استقرار سعر العملة.

وأضاف، في تصريح خاص لـ «الجمهور » أن انخفاض أسعار السيارات سيعتمد على ثبات سعر الدولار، وهو ما قد يستغرق 6 أشهر على الأقل، مشيرًا إلى أن سوق السيارات وسوق الذهب هما أكثر القطاعات التي تفاعلت مع صفقة رأس الحكمة، وذلك من منطلق تكلفة الفرصة البديلة.

وتابع «السبع»، أن هذا يعني أنه تم تخفيض أسعار السيارات بمجرد انخفاض سعر الدولار، ومن المتوقع أن تستمر الأسعار في الانخفاض إذا استمر سعر الدولار في الانخفاض، مشددًا على أن تخفيض الأسعار مرهون باستمرارية انخفاض سعر الدولار، وإلا سيتم رفع الأسعار مرة أخرى.

وأوضح عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أن أسعار السيارات انخفضت بنسبة 10-12% منذ الأول من فبراير، بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، وبعد التوقيع الرسمي على الصفقة، انخفضت أسعار السيارات بنسبة 10% أخرى، ليصبح إجمالي الانخفاض 20%.

شروط استمرار انخفاض أسعار السيارات

وشدد على أن استمرار انخفاض أسعار السيارات يعتمد على استمرار انخفاض سعر الدولار، ففي حال ارتفاعه مرة أخرى، سترتفع أسعار السيارات أيضًا.

ولفت إلى أن هناك نقطة أخرى مهمة يجب وضعها في الاعتبار، وهي احتمالية تخفيض قيمة الجنيه المصري، وهو ما سيؤثر على ضرائب وجمارك السيارات، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعارها مرة أخرى.

وأكد «السبع» أن الوضع الحالي للعملة ما زال غير مستقر، لكن التجار يحاولون خلق فرص جديدة من خلال شراء الدولار الخاص بالسيارات الجديدة وتعويض فروقات الأسعار.

هل الوقت الحالي مناسب لشراء سيارة جديدة؟

وأوضح أن الوقت الحالي مناسب ومعقول لشراء سيارة جديدة، لأن العملة الأجنبية ستصبح متاحة، متوقعًا أن تبقى العملة في هذه المنطقة إذا حدثت إصلاحات اقتصادية.

ونصح عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، باستغلال التخفيض الذي حدث على أسعار السيارات منذ توقيع صفقة رأس الحكمة، لأن إذا حدث تخفيض الجنيه سيؤدي إلى زيادة جمارك السيارات من 5-10%.

مشروع رأس الحكمة يُدخل العملة الأجنبية إلى البلاد

يُذكر أن مشروع رأس الحكمة هو اتفاق شراكة استثمارية كبرى بين مصر والإمارات العربية المتحدة، بقيمة 35 مليار دولار أمريكي، يهدف إلى تطوير منطقة رأس الحكمة على ساحل البحر الأحمر.

ويتضمن الاتفاق مشروعات ضخمة في مجالات البنية التحتية والطاقة والسياحة والصناعة، ومن المتوقع أن يكون لها تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري بشكل عام، بما في ذلك قطاع السيارات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.