الأحد، 08 سبتمبر 2024

11:52 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أسعار الذهب، سعر المعدن الأصفر في بداية تعاملات اليوم السبت

الذهب

الذهب

أحمد مبروك

A A

شهدت أسعار الذهب اليوم اليوم السبت تباينا ملحوظا في بداية تعاملات اليوم السبت 2 مارس 2024  وذلك بعد الانخفاض الكبير التي حدث في سعر المعدن الأصفر منذ إعلان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء تفاصيل مشروع رأس الحكمة الاستثماري.


وجاءت أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم السبت 2 مارس 2024 داخل الأسواق محليا كالتالي:

سعر جرام الذهب عيار 24

سجل جرام الذهب عيار 24 نحو 3348 جنيها

سعر جرام الذهب عيار 21

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 2930 جنيها

سعر جرام الذهب عيار 18

سجل سعر جرام الذهب عيار 18 في الأسواق 2511 جنيها .

سعر الجنيه الذهب

وسجل سعر الجنيه الذهب اليوم الجمعة 23440 جنيها.

مدينة رأس الحكمة الجديدة


يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أعلن عن ضخ استثمارات جديدة بواقع 35 مليار دولار، ضمن مشروع رأس الحكمة، والذي يعد أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية بين مصر والإمارات، ويأتي في ضوء جهود الدولة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

وتقع مدينة رأس الحكمة الجديدة، على رأس الساحل الشمالي وتمتد من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي حتى الكيلو 220 بمدينة مرسى مطروح.

وتبلغ المسافة بين مدينة رأس الحكمة والقاهرة حوالي 140 كيلو مترًا فقط، مما يسهل الوصول إليها من خلال طريق فوكا الجديد، فهذه المسافة لا تستغرق سوى ساعتين.

أكبر صفقة استثمار مباشر لجذب الاستثمارات الأجنبية

والجدير بالذكر أن مجلس الوزراء المصري برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، شهد التوقيع اليوم الجمعة على أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ البلاد، وذلك في إطار جهود الدولة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وزيادة مواردها من العملة الصعبة.


وتأتي هذه الصفقة الضخمة كشراكة استثمارية مع كيانات كبرى، وتُعدّ بداية لسلسلة من الصفقات التي تعمل عليها الحكومة حاليًا لتحقيق أهدافها التنموية.

كشف محمد فؤاد الخبير الاقتصادي، تأثير صفقة رأس الحكمة على الوضع الاقتصادي خلال الفترة الراهنة، وكيفية إدارتها لتحسين الحالة المعيشية للمواطنين.

وقال الخبير الاقتصادي، إنه إذا تم استخدام موارد صفقة رأس الحكمة بالشكل الأمثل سيكون لها أثر جيد على الاقتصاد المصري على المدى المتوسط، وسيكون البنك المركزي للمرة الأولى منذ مارس 2022 لديه القدرة أن يناور ويفعل شيء تجاه تدبير العملة بالشكل الطبيعي.

الاستحقاقات المتواجدة على مصر خلال 2024 تقدر بـ 136 مليار دولار تقريبًا

وأضاف "فؤاد" خلال استضافته في برنامج حديث القاهرة مع إبراهيم عيسى، المذاع عبر فضائية القاهرة والناس، أن الاستحقاقات المطلوبة من الدولة المصرية خلال 2024 تقدر بـ136 مليار دولار تقريبًا، وإجمالي موارد الدولة المقدرة خلال العام سيكون 101 مليار دولار تقريبًا، وسيتم ترحيل خدمات دين بـ 22 مليار دولار بجانب قرض صندوق النقد المتوقع له 10 مليارات دولار وبعض التدفقات الأخرى.

وأشار فؤاد ، إلى أن هذه الأرقام تعطي أريحية في إدارة الاقتصاد خلال العام، وهو ما لم يكن موجود العام الماضي، إذ كانت جميع الأموال تذهب إلى سد خدمة الدين بجانب بعض السلع الأساسية لسد احتياجات المواطنين.

انخفاض سعر الصرف في السوق الموازية
 

وعن انخفاض سعر الصرف في السوق الموازيةـ قال الخبير الاقتصادي، لا يمكن الحكم على سعر الصرف في ظل وجود تشوهات.

وأشار فؤاد، إلى أن حصيلة الدولار المتواجد في البنوك المصرية المملوك للمواطنين يقدر بـ 50 مليار دولار، بجانب 35 مليار دولار احتياطي للبنك المركزي، بينما تمثل قيمة صفقة رأس الحكمة 28% من الدولار المتواجد في مصر خلال هذه اللحظة وبنسبة 10% من الناتج المحلي وهي نسبة كبيرة للغاية.

وتابع: مؤشرات السلامة المالية تقول أن البنك المركزي يحتفظ بـ 170% من تحت الطلب؛ فإذا كان تحت الطلب 13 مليار دولا فالبنك المركزي يحتفظ ب 22 مليار دولار وهذا يعطي أمان كبير بجانب وجود 35 مليار دولار احتياطي لدى البنك المركزي مما يؤكد أن مصر ليست في نفس اتجاه لبنان.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.