الأحد، 06 أكتوبر 2024

05:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ذكرى ميلاد المجري..من نادي شمال القاهرة إلى المجد مع الأهلي

مصطفى عبده

مصطفى عبده

محمد العزب

A A

تحل اليوم، ذكرى ميلاد نجم منتخب مصر والنادي الاهلي الأسبق مصطفى عبده "المجري"، حيث ولد في مثل هذا اليوم 10 يونيو من العام 1953، بحي شبرا بمحافظة القاهرة، وهو المكان الذي شهدت أزقته وحاراته، ميلاد نجم  أسرع اللاعبين وأمهرهم في تاريخ الكرة المصرية.

بدأت مسيرته بشكل رسمي مع نادي شمال القاهرة والذي انضم له عندما بلغ 15 عام، وبسرعة الصاروخ، وصل عبده إلى صفوف النادي الأهلي بحلول العام 1970، والمذهل في الأمر انه كان يلعب مع فريق 16، 18، 20 عام في وقت واحد وهو ما لفت أنظار مدربي القلعة الحمراء وقتها، ليتم تصعيده بعد سنة واحدة فقط إلى صفوف الفريق الأول، ليلعب أول مباراة ودية له على أرضية ستاد مخار التتش أمام منتخب دبي، وسجل هدفين في اللقاء الذي انتهى بنتيجة 3-0

أما عن أول مباراة رسمية خاضها بالقميص الأحمر، فكانت أمام الأولمبي السكندري، ومن وقتها لم يخرج المجري كما أطلق عليه النقاد من التشكيل الأساسي للأحمر.

وشكل مصطفى عبده مع محمود الخطيب "دويتو" جبار لم يقدر أم منافس على إيقافه، خاصة وأن المهارة والسرعة والقدرات البدنية تجمعت في هذا الثنائي، ويعد المجري هو اكثر من صنع أهداف للخطيب طوال مسيرته، حيث تزامل الثنائي لمدة 15 عام في الفريق الأول، حققا خلالها كل البطولات الممكن وقتها.
 

مصطفى عبده والخطيب 


حقق عبده عددا كبيرا من البطولات مع القلعة الحمراء متمثلة في 10 بطولات للدوري العام المصري و5 بطولات لكأس مصر وبطولة واحدة لدوري أبطال إفريقيا و3 ألقاب لبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس.

من احتفال تتويج الأهلي ببطولة كأس مصر على ملعب التتش



وامتلك المجري مسيرة دولية بجانب مسيرته الرائعة مع الأهلي مميزة حيث انضم لصفوف المنتخب المصري في عام 1974 وهو بعمر ال21 عام وشارك في بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم والتي أقيمت في القاهرة ولعب تحت قيادة المدرب الألماني ديتر كرامر.

وفاز المجري بلقب كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت في القاهرة عام 1986، وبلغ رصيد مبارياته الدولية 31 مباراة أحرز خلالها 7 أهداف.

وفي عام 1987 توقف قطار المجري في محطة الأعتزال ليسدل الستار عن مسيرة حافلة، كانت مليئة بالإنجازات والبطولات.

search