السبت، 05 أكتوبر 2024

08:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما العائد على المواطن المصري من مشروع رأس الحكمة؟ خبير استثماري يجيب

الدكتور ماجد عبد العظيم خبير في الاقتصاد والاستثمار

الدكتور ماجد عبد العظيم خبير في الاقتصاد والاستثمار

تقى محمود

A A

قال الدكتور ماجد عبد العظيم الخبير في الاقتصاد والاستثمار، إن مشروع رأس الحكمة مردوده عظيم على المواطن المصري، خاصًة بعدما تساءل عدد من المواطنين عن مردود تلك المشروعات الاستثمارية الضخمة عليهم، ومدى مقدار الاستفادة التي سيحصل عليها المواطن من تلك المشروعات.

فأكد عبدالعظيم في تصريحات لـ"الجمهور"، أن تلك المشروعات تسمى الاستثمار الأجنبي المباشر، وسيعود على المواطن بعدة منافع.

أولًا، أن هذا الاستثمار يضخ عدد من رؤوس الأموال، وبالتالي توفير عدد كبير من فرص العمل عن طريق المشروعات التي ستقام برؤوس الأموال، ومن ثم معالجة مشكلة البطالة، وتحسين دخل المواطنين وتحسين مستوى معيشتهم.

ثانيًا، المشروعات الكبيرة والاستثمار الأجنبي المباشر يساهم في تشغيل عدد كبير من المصانع وزيادة الطلب على السلع والخدمات في السوق المصري، وبالتالي يجني المصنع مكاسب كبيرة، ويعود على عُماله بالفائدة.

كيف ينعكس توفير العملة الأجنبية على المواطن؟

عندما يتم توفير الدولار، تحل الأزمة، بالتالي يستقر سعر الصرف، ولا يشهد السوق القفزات المتتالية في سعر العملة الأجنبية، ومردوده على المواطن، أنه عند استقرار سعر الصرف، نبتعد عن مشكلة جشع التجار، وعدم وجود مشكلة ارتفاع السلع على المصنعين، وبالتالي تحقيق ربح دون اللجوء لزيادة الأسعار، بالإضافة إلى تحسن مستوى المعيشة مع تحسن مستوى النمو.

مشروع رأس الحكمة
مشروع رأس الحكمة

مشروع رأس الحكمة مورِد دولاري مهم

وقال الدكتور محمد فؤاد الخبير الاقتصادي والبرلماني السابق، أن مستقبل الاقتصاد المصري سيتغير بعد صفقة الاستثمارات الكبرى «رأس الحكمة».

وأضاف «فؤاد» خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد أن الهيكل الإداري يحتاج إلى إصلاح لتحقيق نتائج استراتيجية، مع صياغة تشريعات تسهل وتتيح الفرص الاستثمارية، متابعا: اختلال واردات العملات الدولارية تجعل الدولة تستدين.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن مشروع رأس الحكمة مورِد دولاري مهم، مضيفاً أن المعلن عن موارد الصفقة أقل بكثير مما سيأتي، وأرفض من يهاجم الصفقة بالشائعات.

وأكد الدكتور محمد فؤاد أن استخدام الصفقة ستساعد في ضبط وتيرة الاقتصاد المصري، ونحتاج للاقتصاد التشغيلي، بدلا من الاقتصاد الريعي، مستشهدا بأن تركيا لديها قاعدة صناعية استثمارية كبرى تمكنها من مواجهة مشكلات التسعير لسلعتها أمام الدولار.

ووجه الخبير الاقتصادي عدة نصائح بضرورة تفريغ ضغط المتأخرات الدولارية، ومرونة سعر الصرف، وسحب سيولة النقد المصري وهي حلول على المدى القصير، وعلى المدى الطويل المدى الطويل، يجب هدوء وتيرة الإنفاق العام، التخارج الفعلي من الاقتصاد، وحدة الموازنة العامة، واستهداف التضخم بدلا من سعر الصرف.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search