السبت، 05 أكتوبر 2024

09:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قصة البلو هول "الثقب الأزرق".. مقبرة الغواصين في دهب

البلو هول في دهب

البلو هول في دهب

شروق الخطيب

A A

ماذا تعرف عن البلو هول المصرية المعروفة بـ “مقبرة الغواصين” أو “الثقب الأزرق”، والتي استطاعت أن تنافس في الشهرة بين “البلو هول” في العالم، وتم تسجيلها ضمن أكثر الأماكن السياحية أمان خلال جائحة كوفيد 19؟.. موقع الجمهور سوف يستعرض التفاصيل عن “البلو هول”. 

البلو هول 

تُعد واحدة من أشهر أماكن الغوص في مدينة دهب، وهي عبارة عن مجرى مائي عميق على شكل حفرة طولها مائة وعشر متر دائري، وعمقها مائة وعشرين مترا على شكل شارع صغير، ويوجد بداخلها نفق الغوص الذي يتميز إنه الأجمل على مستوى العالم ، ويصل عمقه نحو ستين متراً، وبذلك فإنه يستطيع أن بجذب الغواصين أن يدخلوه ويخرجوا من الناحية الآخرى على البحر.

سـ ـر وفـ ـاة الغواصين في الثقب الأزرق

الثقب الأزرق يستقطب السائحين من كل دول العالم، وخصوصا الغواصين الهواة أو المحترفين الذين يستطيعون الغوص بها حتى عمق أربعين مترا فقط، لكن بعض الغواصين المحترفين يرون أن الـإثنى عشر مترا المتبقية ليست عائقا للغوص فيها، ولذلك أكثر من مائتي غطاس فقدوا حياتهم بسبب عدم التزامهم  بقواعد الغوص بها،  وهناك العديد من الأساطير التي انتشرت عن السر في وفاة هؤلاء الغواصين، وستجد أمام الشاطئ نصبا تذكاريا، مدون عليه أسماء معظم الغطاسين الذين فقدوا حياتهم في “البلو هول”.


مــلك البلو هـــول

الغطاس طارق عمر المصري الذي يبلغ من العمر 52 عاما،  وأخد ألقابا كثيرة منها، “شيخ الغواصين” و"عملاق الأعماق" وهو أشهر غطاس في مدينة دهب، وترجع شهرته الكبيرة بسبب حصوله على أكثر عدد غطسات، وعددهم ثلاثمائة غطسة وهو صاحب أول عملية انتشال جثامين الغطاسين الذين فقدوا حياتهم أثناء غطسهم في “البلو هول”.

رياضات مائية يمكن ممارستها في البلو هول

إذا كنت من محبين الرياضات المائية، فإنك تستطيع ممارسة رياضة السنوركلينج في منطقة “البلو هول”، وفي حالة عدم قدرتك على السباحة بشكل جيد فإنك تستطيع أن تدرب في كورس غطس، ويجب أن تعرف أيضا أنه من أهم قواعد الغطس في “الثقب الأزرق” أن يكون هناك مرشد مرافق مع الغواصين، الذين سيمارسون رياضة الغطس في “البلو هول” حتى إذا كانوا محترفين سباحة أو غطس. 

بعض أساطير الثقب الأزرق  

انتشرت العديد من الأساطير حول لغز “البلو هول” أو ما يطلق عليه “الثقب الأزرق” ومنها أن سر من أسرار تكوينها هو اصطدام مذنب من آلاف السنين بالأرض، وهذا الاصطدام سبب حفرة عميقة، أسطورة أخرى تقول أن قبائل البدو الذين يعيشون هناك يتجنبون هذا المكان، بسبب أسطورة منتشرة بينهم أن هذا المكان ملعون بسبب بنت انهت حياتها هناك، بعدما رفضت قرار أهلها  بزواجها بالإكراه، وهناك أيضا قصصا أسطورية عن أسباب وفاة الغواصين في “البلو هول” ومنها وجود عروسة البحر، وهناك من يقول أن أسماك القرش تبتلع الغواصين أو السبب في وفاتهم أنهم يدخلون في قناة ضيقة ولا يستطيعون الخروج منها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search