الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أزمة الورد آخرها.. كل ما تريد معرفته عن مباراة الأهلي والوداد

لقطة من المباراة السابقة

لقطة من المباراة السابقة

محمد العزب

A A

يحل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي غداً الموافق يوم 11 يونيو ضيفاً، ثقيلاً على نظيره الوداد المغربي، في المباراة التي تجمع بين الفريقين لحساب إياب نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا موسم 2022-2023.
وتحمل تلك المواجهة طابع انتقامي خاص، حيث يريد الأهلي تعويض خسارة نهائي عام 2017 ، و2022، والذي توج به أحمر كازابلانكا، على حساب نادي القرن.
اما عن الوداد فيسعى إلى ترسيخ العقدة بخطف اللقب الثالث من، نادي القرن، حيث حقق الفريق المغربي ثلاثة ألقاب منها لقبين على حساب الأهلي.

ويقدم لكم موقع "الجمهور"، كل ما تريد أن تعرفه عن لقاء الغد بين النادي الأهلي ونظيره الوداد المغربي في اللقاء الذي يجمع بين الفريقين لحساب نصف نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا:

كبير قارة أفريقيا

اختلفت القصص على تاريخ تأسيس الأهلي ولكن بحسب الروايات الرسمية، أن يوم 24 إبريل من عام 1907 شهد مولد النسر العظيم، على يد عمر لطفي بك ومجموعه من اصدقائه على رأسهم إسماعيل سري باشا و أمين سامي باشا و عمر لطفي بك و محمد أفندي شريف، بل وأنه الاهلي يعتبر من اوائل الشركات المساهمة المصرية حيث تم رصد مبلغ 5 آلاف جنيه لتأسيس شركة مكونة من 1000 سهم قيمة السهم الواحد خمسة جنيهات.

وسمي الأهلي بهذا الأسم لأن كافة الأندية كان العامل المشترك فيها بهذا الوقت أن مؤسيسيها كان معظهم من الأجانب، ولم يخطر في بال أي أحد ان يتم إنشاء نادي مصري وطني، وتعتبر تلك هي سب التسمية الرئيسية أن يكون نادي وطني لكلك ابناء مصر، وأول من اقترح اطلاق الاسم هو أمين سامي باشا.



أم كلثوم وزغروطة سبب تسمية الوداد
هل تعلم أن أم كلثوم كان لها دور محوري في تسمية أكثر الأندية شعبية في المغرب، والقصة طريفة للغاية، الأوضاع في المغرب لا تتختلف عن مصر كل الأندية أغلب اعضائها من الفرنسيين وابناء الجاليات الأجنبية، وكان من الصعب ان ينضم المواطنون إليها، مما جعل مجموعة من الشباب الوطني يجتمعوا يوم 8 مايو لتأسيس فريق كرة ماء، ومع تأخر أحد الاعضاء دخل مهرولاً إلى الأجتماع ويتم سؤاله عن سب تأخيره فيقول أنه كان يشاهد أحد أفلام كوكب الشرق أم كلثوم وكان اسم الفيلم "وداد" وبعد ما قاله بثواني معدودة يتم إطلاق "زغروطة" قوية ليتفائل جميع الحاضرين ويتم اطلاق الأسم على النادي.
وكما ذكرنا أن الرخصة تم اعطائها للنادي لفرع كرة الماء فقط، ولكن عام 1939 شهد تأسيس أول فريق كرة قدم في تاريخ المغرب يكون كل اعضائه من ابناء البلد.


أرقام قياسية على الجانبين
يعد النادي الأهلي هو الأكثر تتويجاً بالبطولات في العالم برصيد 146، حيث يسيطر على لقب الأكثر تتويج بالبطولات في أفريقيا برصيد 23 بطولة، وكانت أول بطولة أفريقية في تاريخ النادي عام 1982.
انطلقت أول نسخة من بطولة إفريقيا عام 1964 بمشاركة 14 فريق، وشارك بها الأولمبي كممثل عن مصر، ولكن هل تعلم ان الأهلي حقق أول بطولة له على المستوى القاري بعد 18 عام من انشاء البطولة.


وفاز الأهلي بأول بطولة قارية في تاريخه عام 1982 عندما انتصر على أشانتي كوتوكو ذهاباً وإياباً بنتيجة 4-1 في مجموع اللقائين.
اما عن الوداد فكانت أولى مشاركاته الإفريقية بعام 1987 ولكنه لم يتخطى عتبة الدور الأول، ولكن المشاركة الثالثة في تاريخ الفريق حملت انباء تاريخية، حيث حقق كبير كازابلانكا أول بطولة أفريقية عام 1992 عقب الفوز على الهلال السوداني بنتيجة 2-0 في مجموع اللقائين.



أول مرة
تواجه الفريقين لأول مرة في بطولة ودية تسمي كأس الزيتون أقيمت في ألمانيا وفاز الأهلي وقتها بنتيجة 2-0، بينما أول مواجهة رسمية كانت لحساب الجولة الأولة من بطولة دوري أبطال إفريقيا نسخة 2011 وانتهت بالتعادل 3-3.
 


عقدة الأهلي
منذ آخر تتويج للوداد بدوري الأبطال عام 1992، غاب الفريق عن اللقب كل هذا الوقت، حتى جاء نهائي عام 2017 أمام الأهلي ليحقق اللقب الثاني في تاريخه، وبعدها يحقق الفريق اللقب الثالث بنسخة العام الماضي، ليكون الأهلي هو الضحية المفضلة له.

التحكيم ظلم الأحمر
دائمًا ما يتحدث الكثير من مشجعي الفرق الأخرى عن حظ الأهلي، ولكن لم يتم ذكر حظ الأهلي العاثر مع التحكيم في نهائيين أمام الوداد، الأول كان بقيادة عام 2017 حيث شهد لقاء الذهاب كوارث تحكيمية من «باملاك تسيمبا»، حيث تغاضى عن احتساب ركلة جزاء وضاحة للمغربي وليد أزارو، كما أن لعبة الهدف الذي احرزه بن شرقي كانت خطأ على الفريق المغربي منذ البداية.

أما عن النهائي الثاني الذي قاده فيكتور جوميز فكان لا يقل كارثية عن إدارة تسيمبا لنهائي نسخة 2017، حيث تغاضى عن طرد أكثر من لاعب للوداد، وحجم الأهلي في منتصف ملعبه.

المعاملة بالمثل
خرج المتحدث الرسمي باسم نادي الوداد المغربي محمد طلال يتحدث انه استقبل بعثة الأهلي بالورود وبالمعاملة الحسنة، على الرغم أنه لم يتلقى تلك المعاملة في القاهرة بلقاء الذهاب، في تصريح استفزازي في المقام الأول.

والمعروف أن الأهلي دائماً مضياف لكافة الفرق التي جائت لتلعب هنا في مصر، وموعد خروج التصريحات غريب للغاية، حيث لم يشكو أي نادي جاء للقاهرة من سوء معاملة الفريق، بل أن الأهلي كان يستضيف بعض الفرق الأفريقية المتعثرة على حساب النادي مثلما حصل مع فريق اطلع برا السوداني في نسخة عام 2020.
 

search