السبت، 06 يوليو 2024

03:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصر تحتل المركز الثاني في احتياطي الذهب بين دول"بريكس بلس" المنضمة حديثا

أعضاء دول البريكس

أعضاء دول البريكس

شهيرة أحمد

كشف تقرير حديث صادر عن مجموعة البريكس، عن احتياطي الذهب لدول "بريكس بلس" (BRICS Plus) لعام 2024، احتلت الصين وروسيا الصدارة من حيث كمية الذهب المخزنة.

وبحسب التقرير، تتصدر الصين  احتياطي الذهب بـ 2113 طن، تليها روسيا في المركز الثاني باحتياطي 2330 طن، ثم تلتها الهند باحتياطي 797 طن.

وبينما احتلت جنوب إفريقيا المركز الرابع باحتياطي 125 طنًا، احتل البرازيل المركز الخامس باحتياطي 130 طنًا.

وعلى صعيد الدول المنضمة حديثًا إلى تكتل "بريكس بلس"، احتلت السعودية المركز الأول باحتياطي 323 طنًا، تلتها مصر باحتياطي 126 طنًا، ثم الإمارات العربية المتحدة باحتياطي 55.4 طنًا.

وجاءت الأرجنتين في المركز الرابع باحتياطي 61.7 طنًا، بينما لم يتم ذكر احتياطي إثيوبيا في الإحصائية.

بريكس بلس، تحالف اقتصادي يضم 11 دولة

والجدير بالذكر أن بريكس هو مختصر للحروف الأولى باللغة اللاتينية للدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. ومن المتوقع أن تصبح المجموعة بريكس بلس بعد انضمام مصر و5 دول أخرى، لتصبح 11 دولة.

وتشكل مساحة هذه الدول ربع مساحة اليابسة، وعدد سكانها يقارب 42% من سكان العالم. كما تمثل اقتصادات دول البريكس بلس نحو 32% من الناتج المحلي العالمي.

وقد اهتمت نحو 40 دولة بالانضمام إلى مجموعة دول بريكس، 22 منها قدمت طلبات رسمية، وتم اختيار الدول الست الجديدة لأنها الأكثر استقرارًا وعدم وجود نزاعات كبيرة مع جيرانها.

تاريخ تكوين بريكس بلس

كما تمثل دول بريكس نحو 25% من تجارة العالم. وقد عقدت أول قمة بين رؤساء الدول الأربع المؤسسة في يكاترينبورج بروسيا في يونيو 2009.

وانضمت دولة جنوب أفريقيا إلى المجموعة عام 2010، فأصبحت تسمى بريكس بدلًا من بريك سابقًا. تسعى بريكس لنظام اقتصادي عالمي جديد لا يعتمد على الدولار في المقام الأول ويشجع العملات المحلية.

تُعد بريكس بلس تحالفًا اقتصاديًا مهمًا يُمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في إعادة تشكيل النظام الاقتصادي العالمي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.