السبت، 05 أكتوبر 2024

08:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

معيط: دول إفريقيا الأكثر تأثرا بالاضطرابات العالمية والتغيرات المناخية

وزير المالية خلال اجتماعات العشرين بالبرازيل

وزير المالية خلال اجتماعات العشرين بالبرازيل

عبد الرحمن المصري

A A

أكد محمد معيط وزير المالية، أن الدول الإفريقية تعد الأكثر تأثرًا بالمشهد الاقتصادي العالمي الأشد اضطرابًا، والأكثر عرضة لمخاطر تغير المناخ، والتوترات الجيوسياسية، التي تشكل ضغوطًا هائلة، متشابكةومركبة.

وأضاف معيط إن تلك التحديات ضاعفت الأعباء التمويلية، وخلقت ظروفًا استثنائية بالغة القسوة، مؤكدًا أنها صعبت الوصول للأسواق الدولية، ورفعت تكاليف التمويل.

وحرص معيط خلال اجتماعات وزراء المالية، ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين بالبرازيل، على التحدث بصوت القارة الإفريقية، ليوضح أمام الدول المشاركة، التحديات التي تواجه دول القارة.

وزير المالية خلال اجتماعات مجموعة العشرين بالبرازيل

ضغوط الديون والتصنيفات الائتمانية السلبية

وقال معيط خلال جلسة «إفريقيا» باجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين بالبرازيل- إن تزايد ضغوط الديون والتصنيفات الائتمانية السلبية، تُعرقل جهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالبلدان النامية والأفريقية، موضحًا أن «الهيكل المالي العالمي» الحالى ما زال «جزءًا من الأزمة» فى أفريقيا ومختلف الاقتصادات الناشئة، وقد حان الوقت أن يُصبح «جزءًا من الحل» بحيث يكون أكثر مرونة وعدالة وانحيازًا للأسواق الناشئة بما يرفع قدرتها على التعامل الإيجابي مع ما تواجهه من تحديات عالمية.

أضاف الوزير، أنه يجب خلق الحيز المالي اللازم للاقتصادات الناشئة من أجل دفع جهود التعافى والنمو المستدام، داعيًا البنوك والمؤسسات الدولية لإقرار أنظمة تمويلية أكثر مرونة للبلدان النامية والأفريقية وضخ المزيد من الموارد الإنمائية الميسرة وتوفير حلول مبتكرة كمقايضات الديون بالغذاء والتعليم وغيرها.

أشار الوزير، إلى أنه ينبغى، على الصعيد المحلى، إلى جانب ما نتطلع إليه من دعم دولى للاقتصادات الناشئة خلال الفترة المقبلة، أن تعمل حكومات البلدان النامية على تعبئة الإيرادات المحلية وتحديد أولويات الإنفاق العام ورفع كفاءة إدارة الديون، على نحو يسهم فى إرساء دعائم الانضباط المالى، وإيجاد سياسات مالية أكثر تحفيزًا للاستثمار وتمكين القطاع الخاص.

أوضح الوزير، أن اجتماعات مجموعة العشرين فرصة لدفع مسار تقليل الفجوة بين الاقتصادات المتقدمة، والاقتصادات الناشئة، خاصة أن البلدان النامية لم تكن طرفًا فى أزمات عالمية كثيرة لكنها أكتوت بنيرانها ودفعت ثمنها «غالى جدًا».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search