الجمعة، 09 أغسطس 2024

04:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل زينة وفوانيس رمضان بدعة؟، هذا رأى الإفتاء

زينة وفوانيس رمضان

زينة وفوانيس رمضان

الزهراء علام

A A

يستعد المسلمون كل عام لاستقبال شهر رمضان الكريم، ومن مظاهر استقبال الشهر الكريم تزيين الشوارع والمساجد بالزينة والإنارة، ويتساءل الكثيرين عن حكم تعليق الزينة والفانوس في شهر رمضان، وهي من العادات التي تخبر بقدوم شهر رمضان.

حكم تعليق زينة رمضان 

حكم تعليق زينة وفوانيس رمضان فى الشوارع

أجاز أئمة المسلمين تعليق الفوانيس في الشوارع والبيوت، وأكدوا أنه لا حرج في ذلك ما لم يصحبه فعل محرم مثل الموسيقى أو كان فيه إسراف وتبذير، لأن الله تعالى ذم المبذرين فقال: إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا {الإسراء:27}.

وأضافوا إن كانت فوانيس رمضان مجرد شرائط أو لمبات لا مغالاة فيها ولا تبذير فلا حرج فيها، إذا لم يقصد بها التعبد، وإنما كانت من أجل إظهار الفرح والزينة وما لم يصاحبها أمور محرمة.

حكم استقبال شهر رمضان المبارك بتعليق الزينة

ذكرت دار الإفتاء المصرية أن تعليق الزينة والفوانيسفرحًا بقدوم شهر رمضان مباح في الأصل، بل قد يكون مندوبًا في حال عٌلقت بنية صالحة، ما لم تكون مصحوبة بإسراف أو خيلاء أو إضرار واعتداء على حق الغير.

هل تعليق الزينة والفوانيس بدعة؟

أشارت الإفتاء إلى أنه لا يدخل الاحتفال بشهر رمضان بتعليق الزينة والفوانيس في وصف هذا الفعل بالبدعة لكون النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يفعله؛ إذ ترك الفعل لا يستلزم منه عدم الجواز.

ونوهت الإفتاء ليست كل بدعة مذمومة؛ فقد قسَّم العلماء البدعة إلى خمسة أقسام: واجبة ومندوبة ومحرَّمة ومكروهة ومباحة. ينظر: "شرح النووي على مسلم" (6/ 154، ط. دار إحياء التراث العربي).

عادة المصريين في استقبال شهر الصوم

وأوضحت الإفتاء أنه مما درج عليه المصريون منذ زمن بعيد عند استقبالهم شهر رمضان الكريم ارتبط بتعليق الزينة والفوانيس كلونٍ من ألوان إظهار الفرح والسرور؛ استبشارًا بفضل الله فيه؛ من نزول الرحمات، وإفاضة النفحات، وتوسيع الأرزاق، وفتح أبواب الجنان، وغلِّ أبواب النيران، وتصفيد المردة من الجان، فهو أعمُّ الشهور خيرًا وأكثرها فضلًا وأوسعها أجرًا، وقد تقرَّر أنَّ الأصل في الأشياء الإباحة وأنَّه لا يحرم إلَّا ما دلَّ الشرع الشريف على تحريمه، لما رواه أبو الدرداء رضي الله عنه مرفوعًا: «مَا أَحَلَّ اللهُ فِي كِتَابِهِ فَهُوَ حَلَالٌ، وَمَا حَرَّمَ فَهُوَ حَرَامٌ، وَمَا سَكَتَ عَنْهُ فَهُوَ عَافِيَةٌ، فَاقْبَلُوا مِنَ اللهِ عَافِيَتَهُ، فَإِنَّ اللهَ لَمْ يَكُنْ نَسِيًّا»،

روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ بَعْدَ الْفَرَائِضِ إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى الْمُسْلِمِ»

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.