الخميس، 11 يوليو 2024

02:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

سعر الدولار في السوق السوداء ، مليارات «رأس الحكمة» تضرب الدولار في مقتل

سعر الدولار في السوق السوداء

سعر الدولار في السوق السوداء

منار عبد العظيم

يواصل سعر الدولار في السوق السوداء النزيف وذلك بعد توقيع أكبر صفقة استثمارية تاريخية وهي  مشروع «رأس الحكمة».

سعر الدولار في السوق السوداء

وشهدت تعاملات اليوم الخميس 29 فبراير 2024، تراجعا في سعر الدولار في السوق الموازية ليسجل سعرة نحو 43 جنيهاً ،بعد أن وصل سعره إلى 75 جنيهاً خلال الفترة السابقة.

وتراجع سعر الدولار  بشكل حاد، بعد توقيع صفقة رأس الحكمة، ودخول 35 مليار دولار خلال شهرين من توقيع الصفقة.

وتسعي الحكومة المصرية للقضاء على السوق السوداء من خلال الحملات المكثفة على تجار السوق السوداء وجذب الاستثمارات لمصر .

وتسبب ذلك في صدمة لتجار السوق السوداء في الفترة الأخيرة وأصابهم بخيبة أمل بعد خسارة الدولار أكثر من 30 % من قيمته  بعد توقيع الصفقة الاستثمارية بين مصر والإمارات.

أسعار  الدولار اليوم الخميس في مصر 

وفي البنوك استقر سعر الدولار في البنوك الرسمية بنهاية التعاملات اليوم الخميس 29 فبراير 2024، ويرصد موقع «الجمهور» أسعار الدولار اليوم الخميس في البنوك العاملة بمصر 

سعر الدولار اليوم الخميس في البنك المركزي 

سعر 1 دولار = 30.83 جنيه للشراء.

سعر 1 دولار = 30.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم 29 فبراير في البنك الأهلي المصري 

سعر 1 دولار= 30.75 جنيه للشراء.

سعر 1 دولار= 30.85 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم الخميس في بنك مصر 

سعر 1 دولار = 30.75 جنيه للشراء.

سعر 1 دولار = 30.85 جنيه للبيع.

انهيار الاخضر

10 مليارات دولار من مشروع رأس الحكمة

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، أن الوزارة سوف تتسلم باقي المستحقات الدولارية، خلال الفترة القليلة المقبلة.

وكان رئيس الوزراء، قد أكد أنه تم تسلُّم 5 مليارات دولار من الدُفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بخصوص مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة، وأشار إلى أنه من المقرر غداً تسلُّم 5 مليارات دولار أخرى.

تحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري

وأضاف أنه يجري اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة الإماراتية إلى الجنيه المصري.

ولفت رئيس الحكومة، إلى أنه خلال شهرين سيتم حصول مصر على باقي المبلغ الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة، هذا بخلاف نسبة الـ 35% التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع.

لجنة وزارية لتيسير إجراءات الاستثمار في رأس الحكمة

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي أنه سيتم تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، خاصة بمشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة، مُهمتها تيسير الإجراءات، وتذليل أي عقبات، وحل أي مشكلات، والتنسيق، بهدف تنفيذ التزاماتنا في هذا المشروع، وستكون للجنة أمانة فنية برئاسة مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، وعضوية رئيس هيئة المستشارين بمجلس الوزراء، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية، تتولى إعداد القرارات اللازمة.

زيادة حجم المعروض الدولاري في السوق الموازية

 وقال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إنه سيتم ضخ نحو 35 مليار دولار خلال شهرين، موضحاً أنه سيكون نصيب مصر نحو 35 % من أرباح المشروع.

  وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن استثمارات الجانب الإماراتي نحو 150 مليار دولار خلال فترة التنفيذ المقدرة بنحو 7 سنوات، ما يساهم في توفير العملة الصعبة ، إضافة إلى زيادة حجم المعروض الدولاري في السوق الموازية.

رأس الحكمة».. مدينة مصرية على الطراز العالمى | مبتدا

ومع توقع جذب الاستثمارات التي تصل 150 مليار دولار و دخول المستثمرين في مصر حدث ارتباك في السوق الموازي وذلك بعد توقيع الصفقة مع الإمارات بمشاركة طلعت مصطفي ومدن مصر.

 نزيف في سعر الدولار في السوق الموازي بعد صفقة القرن 

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور على الإدريسي، إن سعر الدولار تراجع بشكل كبير في السوق الموزاية وذلك بعد الصفقة الاضخم الوصول لحل مع صندق النقد الدولي. 

 وأشار الإدريسي إلى أن دخول المستثمرين في مصر علاج لأي أزمات اقتصادية نمر بها خلال الفترة الحالية ،إضافة إلى حل مشاكل العملة الصعبة وذلك يهدد عرش دولار السوق السوداء. 

وأكد الإدريسي على أن توافر السيولة الدولارية مع دخول أموال البنوك ينتج عنها انفراجة كبيرة في حل الأزمة التي يتسبب في دولار السوق السوداء 

وفي سياق متصل ، قال المستشار محمد الحمصاني باسم مجلس الوزارء، إن صفقة مشروع تنمية رأس الحكمة لا يوجد بها بنود غامضة، حيث أعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدلبولى عن تفاصيلها خلال مراسم توقيع العقود.

 وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء في تصريح لـ«الجمهور» أن صفقة القرن «الحكمة» جاءت لضبط سعر الصرف ،وتوافر السيولة الدولارية ،بجانب تخفيف الأعباء عن المواطن.

 

 تغطية الاحتياجات التمويلية في مصر

وأشار المستشار محمد الحمصاني إلى أن الصفقة ستكون عبارة عن مشروع متكامل يضم وحدات تجارية وسكنية ومنطقة حرة للصناعات بجانب مطار وحي المال والأعمال موضحاُ أن الاستثمارات الاتية إلى مصر سيكون حجمها ضخم ومن المقرر تغطية كافة الاحتياجات التمويلية لحل كافة مشاكل سعر الصرف.

وأكد الحمصاني على أن الحكومة تسعي لجذب الاستثمارات في مصر ،وذلك تمهيداً لعدة صفقات اخري تسعي الحكومة لها.

 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.