السبت، 05 أكتوبر 2024

10:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أحمد الزيات يكشف محورين رئيسيين لرفع صادرات مصر إلى 100 مليار دولار

 أحمد الزيات من ندوة الجمهور

أحمد الزيات من ندوة الجمهور

تقى محمود   -  

A A

قال أحمد الزيات، رئيس مجلس إدارة شركة سيجما للمدن الذكية وعضو جمعية رجال الأعمال، إن من أهم المجالات التي تنافس فيها مصر هي المواد الغذائية، مثل تعبئة وتصدير المواد الغذائية، وأيضًا المواد الهندسية، أو الصناعات الهندسية ومواد البناء، وإذا تم التركيز على كلا المحورين، سيتم رفع نسبة الصادرات من 33 مليار إلى 100 مليار دولار.

وأضاف خلال ندوة «الجمهور»، أن الخطأ يكمن في استيراد المواد الخام والتصنيع في مصر؛ لأن الدفع يكون بالدولار لاستيراد المواد الخام ثم التجميع في الداخل، وبذلك يذهب نحو 80% من قيمة المنتج في تكلفة المواد الخام، وهو ما أثبت عدم جدواه لدى المصنعين.

وأشار «الزيات» إلى أن الدولة تحاول الآن تغيير القوانين لجذب مزيد من الاستثمارات في الأراضي لزيادة عملية التصنيع، وأيضا إنشاء مزيد من المناطق الصناعية، إذ تم تشييد 22 مدينة صناعية على أعلى مستوى لتحسين عملية الإنتاج، ولكننا لدينا بعض التحديات مثل ثبات سعر الصرف، وهذا يمثل تحدي كبير للغاية، ولكننا قادرون على التغلب عليه.

حجم صادرات مصر تجاوز 35 مليار دولار

يذكر أن صادرات مصر السلعية خلال العام 2023، بلغت نحو 35.631 مليار دولار، بحسب وزارة التجارة والصناعة التي أعلنت أن الصادرات السلعية حققت معدلات نمو ملموسة تجاوزت مؤشرات العام السابق عليه 2022، على الرغم من الأزمات الاقتصادية المتتالية إقليميا وعالميا.

وأكدت الحكومة أن في يناير 2022، أن الصادرات السلعية غير البترولية في العام ذاته بلغت 35.61 مليار دولار بزيادة 12 بالمئة عن عام 2021.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search