السبت، 05 أكتوبر 2024

09:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استثمارات حكومية تصل إلى 71 مليار جنيه لتنمية محافظات الصعيد

هالة السعيد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية

هالة السعيد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية

نورهان عبدالعزيز

A A

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في تقرير صادر لها، عن الاستثمارات الحكومية المستهدفة لتنمية محافظات الصعيد بخطة العام المالي الحالي 2023-2024.

الاهتمام بالأقاليم وصعيد مصر

وأكدت الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن خطة التنمية تحرص على توجيه عناية خاصة بأقاليم الصعيد، وذلك من خلال تطبيق معادلة تمويلية في توجيه الاستثمارات تعتمد على مؤشرات الفجوات التنموية، وفي الوقت ذاته التركيز على إحداث طفرة في محافظات بعينها لم تحظى فيما سبق بالعناية والاهتمام.

وقالت، إن الخطة توجه استثمارات حكومية قدرها نحو 71.4 مليار جنيه خلال عام 23/2024 لتنمية محافظات الصعيد، وأضافت أن النسبة الأكبر من الخطة والتي تصل إلى 50% موجهه إلى جنوب الصعيد بقيمة 35.9 مليار جنيه.

ويأتي بعده وسط الصعيد بنسبة 34.9% بقيمة 24.9 مليار جنيه، في حين تشكل الاستثمارات الحكومية لشمال الصعيد النسبة المتبقية ألا وهي 14.8% بقيمة حوالي 10.6 مليار جنيه.

وأشار تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى الاستثمارات الموجهة  لجنوب الصعيد بخطة عام 23/2024، حيث تستحوذ محافظة أسوان على النسبة الأكبر من الاستثمارات الحكومية الموجهه لإقليم جنوب الصعيد (34.2%)، وتليها محافظة الأقصر بنسبة (21.4%)، ثم محافظة سوهاج (18.3%) ومحافظتي البحر الأحمر وقنا بنسبة (14.7%) و(11.4%) على التوالي.

المنيا في المركز الأول من الاستثمارات الحكومية لشمال الصعيد

وأوضح التقرير، أن محافظة المنيا تأتي في المركز الأول من الاستثمارات الحكومية الموجهة لشمال الصعيد (43.4%) وبقيمة 4.6 مليار جنيه، وتليها محافظة بني سويف بنسبة 34.9%، ثم تأتي محافظة الفيوم في المركز الثالث بنسبة 21.7%، وتتوزع هذه الاستثمارات حسب القطاعات حيث يستحوذ قطاع الخدمات الأخرى علي النسبة الأكبر من هذه الاستثمارات بنحو 35%، ثم قطاع التعليم بنسبة 18.6%، وقطاع الخدمات الصحية بنحو 17%.

واستعرض التقرير الاستثمارات الموجهة لوسط الصعيد حيث تستحوذ محافظة الوادي الجديد على النسبة الأكبر من الاستثمارات الحكومية الموجّهة لوسط الصعيد (53.4%) وبقيمة تبلغ 13.3 مليار جنيه، وتليها محافظة أسيوط بنسبة 46.6%، وتتوزع هذه الاستثمارات حسب القطاعات الاقتصادية ويستحوذ قطاع النقل والتخزين علي النسبة الأكبر بنحو 61%، يليه قطاع الخدمات الأخرى بنسبة 17.6%.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search