الخميس، 11 يوليو 2024

08:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مليارات الدولارات، مكاسب تداول الوحدات السكنية فى البورصة العقارية

البورصة العقارية

البورصة العقارية

منار عبد العظيم

يعد القطاع العقاري من أهم القطاعات في مصر، وذلك باعتباره مصدرا من مصادر الدخل القومي، لذلك تسعى الحكومة المصرية لتقديم التسهيلات للمطورين العقاريين وجذب الاستثمارات وذلك من خلال الصناديق الاستثمارية وتداول العقار في البورصة العقارية وتصدير العقار من خلال بيعه بالدولار للأجانب أو للمصريين المقيمين بالخارج.

ويحتاج القطاع العقاري للبورصة العقارية وذلك بهدف تعزيز دور القطاع العقاري وزيادة الإنتاج المحلي والشفافية والإفصاح الدقيق عن أسعار المنتجات العقارية، ومن خلال البورصة يتيح البيع وتحديد السعر، إضافة إلى معرفة الأسعار في الحي.

ما هو مفهوم البورصة العقارية؟

هي سوق يتم تداول المنتجات العقارية فهى تتشابه مع فكرة تداول الأسهم والسندات والبورصات التقليدية، وتهدف البورصة العقارية إلى توافر كافة الوسائل للمستثمرين وذلك بهدف الشراء والبيع.

ويشرف على البورصة العقارية هيئات متخصصة لحماية حقوق المستثمرين ويتم جمع العقارات في المتداولة في الصناديق الاستثمارية أو وثائق عقارية تكون قابلة للتداول ويتيح لكافة المستثمرين الشراء في تلك الصناديق ويحق لهم الاستفادة في حالة ارتفاع سعر المنتج العقارى.

أهمية البورصة العقارية؟

تهدف البورصة العقارية إلى تنوع المحافظ الاستثمارية من عوائد القطاع العقاري بدون اللجوء لشراء عقارات بشكل مباشر وذلك يقلل مخاطر الاستثمار في العقار عن طريق تقديم سيولة كافية وتحقيق تنوع في مجموعة العقارات المستثمر فيها.

وتسعى الدولة الفترة الحالية في تفعيل البورصة العقارية من خلال وضع التشريعات والقوانين وذلك من خلال رقمنة العقار التابع للدولة والقطاع الخاص في كافة المنتجات العقارية.

هل ترتبط البورصة العقارية برقمنة العقار؟

 بدأت دلولة السعودية بتطبيق البورصة العقارية وبالفعل بدأت في الاتفاق مع إحدى الشركات الاستشارية وكلفت الحكومة حصر المباني والوحدات وغيرها.

في وقت سابق، وافقت الحكومة على مشروع إصدار رقم موحد لكافة المنتجات العقارية، حيث نص القرار على إنشاء قاعدة بيانات قومية بشكل إلكتروني لكل منتج عقاري في شكل رقم ىموحد يرتبط بكود خاص بالعميل مسجل في خريطة الأساس الموحد.

وتقوم الحكومة في إعداد حصر شامل للمنتجات العقارية وذلك بهدف تحقيق النمو، مع تحقيق عملية التحول الرقمي من خلال تطبيقه، وذلك لتكون هناك قاعدة بيانات للعقار وذلك يسهل الإجراءات المرتبط بالمنتج العقاري، مع معرفة صحة العقار هل مخالف أم لا، إضافة إلى التأكد من صحة الأوراق وذلك للحد من عمليات النصب.

Những yếu tố quan trọng khi thuê mặt bằng nhà hàng cần chú ý

حماية المستثمرين العقاريين مع حصر العقارات في الصناديق الاستثمارية 

وقال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، إن البورصة العقارية أحد الوسائل المهمة للمستثمرين سواء في شراء أو بيع العقار وذلك لحماية المستثمرين العقارين مع حصر العقارات في الصناديق الاستثمارية القابلة للتداول وتنوع حجم محافظ الاستثمار العقاري.

 تحقق عوائد ضخمة وسيولة كبيرة

وأوضح أن البورصة تحقق عوائد ضخمة، إضافة إلى تحقيق سيولة كبيرة، إضافة إلى تحقيق تنوع في المنتج العقاري وذلك يساهم في جذب المستثمرين للاستثمار في كافة أنواع العقارات.

وأضاف «خضر» أن تخفيض الرسوم سواء على النسب البنائية أو غيرها من المشروعات، بجانب منح تسهيلات في تنفيذ المشروعات، إضافة إلى مد فترة التنفيذ، موضحاًُ أن وزارة الإسكان تسعي لذلك من خلال طرح الأراضي والوحدات بهدف إتاحة الفرص أمام المستثمرين الكبار والصغار وذلك ساهم في ظهور مطورين عقاريين جدد.

جذب عملة صعبة في القطاع 

من جانبه أوضح الدكتور عبد الحميد الوزير، رئيس لجنة الدعم والمتابعة بجمعية مطوري القاهرة الجديدة، أن الدولة الفترة الحالية تدعم القطاع العقاري بشكل ملحوظ من خلال التشريعات التي تصدر من جانب الدولة ،إضافة إلى تقديم الوزارة تيسيرات للمطور العقاري، مع فكرة تصدير العقار وجذب عملة صعبة.

وأكد رئيس لجنة المتابعة بجمعية مطوري  القاهرة الجديدة على أن خروج بعض الشركات من السوق العقاري نتيجة عدم فهم الشركات الناشئة لطبيعة السوق العقاري، مما يجعلها تتعثر خلال فترة بسيطة.

وأشار الوزير إلى أن مصر في الفترة الحالية تشهد طفرة غير مسبوقة في القطاع العقاري وذلك بعد دخول أكبر صفقة استثمارية في مصر بجانب الإصلاحات الاقتصادية والتسهيلات التي منحتها الحكومة والتي أتاحت الفرصة أمام كافة المستثمرين بهدف تحقيق مكاسب مالية، وعوائد مستدامة وذلك من خلال تعديل التشريعات والقوانين.

RALIANCE Awards Over Half a Million Dollars in Third Round of Grants to ...

وفي سياق متصل، كشف المهندس عماد النطار رئيس شركة نماء لـ«الجمهور»، عن أهمية وجود بورصة عقارية ،لكن البورصة تعد إدارة منفصلة ويجب إنشاء صناديق عقارية.

يجب وجود شركات متخصصة في القطاع العقاري في الإدارة والتشغيل

وأوضح النطار أن وجود شركات متخصصة في القطاع العقاري في الإدارة والتشغيل أمام هام وذلك بهدف جذب المستثمرين الأجانب ويحتاج المستثمر الأجنبي إلى شفافية لعد تضارب المصالح، مشيراً إلى أهمية عدم التأثير على المالك للعقار، موضحاً أن كافة الشركات تأثرت عالمياً وكل عميل لدية وجهة نظر في البناء سواء في التصميم أو غيرة.

أهم 5 نصائح قبل الاستثمار في عقار - Propertyfinder.eg

ضرورة التأهل للبورصة العقارية قبل دخولها من جانب الشركات

وتابع المهندس أحمد أهاب رئيس شركة ميدار للتطوير العقاري في تصريحات  لـ«الجمهور» : البورصة العقارية أمر مهم ولكن يجب على الشركات التأهل للبورصة قبل الدخول، إضافة إلى أن هناك العديد من المميزات في البورصة في ظل ارتفاع الفائدة المطروحة في الوقت الحالي والتي اقتربت من 30% وذلك يساهم في جذب المستثمرين للبورصة العقارية.

وأكد رئيس شركة ميدار العقارية، أن هناك الكثير من التحديات في القطاع الا أن القطاع العقاري من الملاذات الآمنة وذلك لحفاظ العقار على القيمة.

وأشار أهاب إلى أن مفهوم البورصة العقارية له ثقافة مختلفة في مصر، مشيراُ إلى ضرورة السعي نحو سهولة دخول وخروج الأموال بالعملة الصعبة ،بجانب توحيد سعر الصرف، إضافة إدراج الشركات في البورصة وفهم ثقافة التداول.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.