السبت، 05 أكتوبر 2024

08:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مشروع رأس الحكمة ينهى السنوات العجاف، مصر تدخل عهدا جديدا من الرخاء

الرئيس السيسى خلال  احتفاليه قادرون باختلاف

الرئيس السيسى خلال احتفاليه قادرون باختلاف

عبد الرحمن المصري

A A

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، عن دخول أول 10 مليارات دولار، من مشروع رأس الحكمة، التي قررت الإمارات الاستثمار في تطويرها من خلال ذراعها الاستثماري"الشركة القابضة الإماراتية" خزينة الدولة.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الجزء الثانى من المبلغ، من المنتظر أن يدخل محفظة البنك المركزي في شهر مارس المقبل، وقيمتها نحو 14 مليار دولار.

جولدمان ساكس: 20 مليار دولار في طريقها لمصر بخلاف اتفاقية رأس الحكمة



بالتزامن مع ذلك أعلن بنك «جولدمان ساكس» الأمريكي، أن مصر سوف تتلقى مبلغًا يتراوح بين 15 وحتى 20 مليار دولار إضافية بخلاف اتفاقية «رأس الحكمة»، بما في ذلك التمويل من طرف ثالث من الاتحاد الأوروبي وغيره من المنظمات الدولية من دون دول مجلس التعاون الخليجي.


وأوضح البنك الأمريكي البارز أن إعلان اتفاق مصر حول برنامجها الموسع مع صندق النقد الدولي يبدو قريبًا، على الرغم من أن مصر تستقبل نحو 35 مليار دولار بعد توقيع اتفاقية رأس الحكمة مع دولة الإمارات.
 

وكشف البنك الأمريكي أن مسؤوليه سوف يلتقون بالعديد من مسئولي الحكومة المصرية مطلع الأسبوع الجاري وذلك بصحبة العديد من المستثمرين الأجانب، في ظل تشجيع مصر لتمكين القطاع الخاص على المستوى الاقتصادي الرسمي.


إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، أدى إلى ارتداد سعر السوق في مختلف السلع والأوراق المالية الأجنبية المتداولة في السوق المصرية.

انهيار الذهب عرض مستمر، عيار 14 أقل من 2000 جنيه ومفاجأة في سعر عيار 21


مبلغ الـ10 مليارات دولار التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي دخولها اليوم إلى محفظة النقد الأجنبي في البنك المركزي، أدى إلى هبوط سعر الذهب في سوق الصاغة، حيث انخفض سعره بمقدار 150 جنيها، مقارنة بالتعاملات الصباحية لليوم الأربعاء، حيث سجلت تعاملات منتصف اليوم سعر 2900 جنيها.
يأتي هذا فيما توقع هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية،  تراجع أسعار الذهب إلى ما يقرب من 2300 جنيه لعيار 21 الأكثر تداولا في مصر، بعد استقبال مصر لـ 10 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة .


على مستوى أسعار السلع بالأسواق المصرية، أكد أيمن عشري، رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة، أن إعلان الرئيس السيسي، اليوم الأربعاء، عن وصول 10 مليار دولار من استثمارات مشروع “رأس الحكمة”، سوف ينعكس على أسعار  السلع الاستهلاكية بالأسواق بشكل كبير.


وتوقع عشري، في تصريحات خاصة لـ“الجمهور”، إن توفير السيولة الدولارية في البنك المركزي سوف يترتب عليها توفير مستلزمات الإنتاج في للمصانع الأمر الذى سوف سيؤدى إلى تراجع في أسعار السلع بنسبة تتجاوز 20%.

«منتجي الدواجن»: 35 % تراجع في الأسعار بعد توافر السيولة الدولارية


وعلى جانب آخر توقع أنور العبد، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، تراجع أسعار الدواجن بنسبة تتجاوز 35 % بعد توافر السيولة الدولارية فى البنك المركزي، وضخ حوالى 1.5 مليار دولار للإفراج الجمركي عن البضائع ومستلزمات الإنتاج ومن ضمنها أعلاف الدواجن والأمصال والمخصبات.


أضاف العبد في تصريحات خاصة لـ الجمهور أن قطاع الدواجن فى مصر يتطلب أعلافاً وأمصالاً وتطعيمات وتحصينات بنحو 320 مليون دولار شهرياً، بواقع 80 مليون دولار أسبوعياً، واستقرار أسعار الدواجن يبدأ من تكاليف الإنتاج ، مشيرا إلى أن دخول 10 مليارات دولار في محفظة البنك المركزي سوف يؤدى إلى استقرار وتوافر عناصر الإنتاج للعديد من القطاعات، مؤكدا أن كيلو الدواجن انخفض اليوم الأربعاء لـ 85 جنيهاً تسليم أرض المزرعة.

الغرف التجارية: انهيار سعر الدولار يسهم فى انخفاض أسعار السلع 35 %

 

على مستوى الدولار في السوق السوداء، تراوحت المضاربات على شراء العملة الأمريكية في جروبات بيع وشراء الدولار، بموقع فيس بوك، بين 35 جنيهًا، وحتى 45 جنيهًا، وذلك بعدما شهدت أسعاره ارتفاعًا طفيفًا خلال الأيام الماضية.

شعبة المستوردين: ضخ 1.5 مليار دولار للإفراج الجمركي عن البضائع



من جانبه أكد المهندس متي بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن دخول 10 مليار دولار للبنك المركزي، سيوفر سيولة مالية كبيرة لتسهيل الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع الموجودة في الموانئ، مؤكدًا أنه بالفعل تم ضخ 1.5 مليار دولار خلال اليومين الماضيين، لإنهاء تعطل البضائع في المؤاني، مضيفاً "هناك حالة من الارتياح بين أوساط المستورين بعد الإعلان عن استلام الـ 10 مليار دولار الجزء الأول من قيمة مشروع رأس الحكمة ، الذى  أعلنت عنها الحكومة في وقت سابق.


كل ما سبق، من انفراجات كبيرة، سوف يعززه اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي، بخصوص قرض جديد، توقع خبراء أن يتراوح مقداره بين 6 وحتى 12 مليار دولار، وذلك في الوقت الذي أعلنت مؤخرًا مديرة صندوق النقد الدولي أن الإعلان عن القرض على وشك الخروج للنور.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا،خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search