السبت، 05 أكتوبر 2024

04:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رقص بالكلمات فوق أوجاع الأيام، حكايات عمدة الساخرين محمود السعدني

محمود السعدني

محمود السعدني

شهاب عمران

A A

الساخر الكبير محمود السعدني عمدة الساخرين في مصر وأحد أعظم رواد الصحافة العربية، والذي شارك في تحرير وتأسيس عدد كبير من الصحف و المجلات العربية في مصر و خارجها، ورأس تحرير مجلة صباح الخير المصرية في الستينات ورفع توزيعها إلى معدلات غير مسبوقة، وكانت جميع الصحف التي يكتب بها السعدني تحقق مبيعات غير عادية بسبب تهافت الناس عن أدب ومقالات محمود السعدني الساخرة.

شارك في الحياة السياسية وسجن في عهد الرئيس جمال عبد الناصر و سجن بتهمة غير محددة، ونفي خارج مصر في عهد الرئيس السادات، أصدر ورأس تحرير مجلة 23 يوليو في منفاه بلندن وحققت المجلة معدلات توزيع مرتفعة في العالم العربي، وعاد إلى مصر من منفاه سنة 1982م بعد اغتيال السادات واستقبله الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.
السعدني كانت تربطه علاقة قوية بعدد من الزعماء العرب مثل معمر القذافي والرئيس العراقي صدام حسين. وكبار الأدباء والممثلين ورجال الأعمال مثل نجيب محفوظ وعادل إمام عثمان أحمد عثمان، واعتزل السعدني العمل الصحفي والحياة العامة سنة 2006م بسبب المرض، وتوفي في 4 مايو 2010.

كما كان السعدني ساخرًا كبيرًا في العمل الصحفي والأدبي كان ساخرًا وخفيف الظل في الحقيقة وعندما سألوا عادل إمام: من يستطيع منافستك على عرش الكوميديا؟ أجاب بلا تردد: عمنا الكبير محمود السعدني الكاتب الذى حول المأساة إلى نكتة، والواد الشقى الذى رقص بالكلمات الساخرة فوق أوجاع الأيام.
الطريف أن محمود السعدنى، نجح في اختبارات المعهد العالى للفنون المسرحية، بينما رسب الثلاثي عادل إمام وسعيد صالح وصلاح السعدنى "شقيقه الأصغر".
ولكن فضل السعدني الصحافة على التمثيل، واعترف صلاح السعدني أن شخصية العمدة سليمان غانم، فى "ليالى الحلمية" مستوحاة من شخصية شقيقة الأكبر محمود السعدنى.

أعمال الساخر الكبير محمود السعدني

-مذكرات الولد الشقي

- الطريق إلى زمش

-حمار من الشرق

- حكايات قهوة كتكوت

-الولد الشقي في السجن

-رحلات ابن عطوطة

-ملاعيب الولد الشقي

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search