الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سعر الدولار في السوق السوداء، الانخفاض مستمر والخسائر تلاحق المضاربين

أرشيفية - الدولار

أرشيفية - الدولار

إسلام التمساح

A A

سعر الدولار في السوق السوداء، بعد الإعلان عن الصفقة التاريخية والفريدة من نوعها «صفقة رأس الحكمة»، حدثت أمور كثيرة ومهمة أثرت بشكل كبير علي أسعار السوق السوداء للدولار، وأصبح هناك عنوان ثابت في السوق الموازي للعملة الخضراء وهو «الارتباك».

المتعاملون في هذا السوق أكدوا أن العشوائية هي المتحكم الرئيسي في تعاملات السوق السوداء للدولار، وبحسب وصفهم، «صفقة رأس الحكمة»، والملاحقات الأمنية التي قامت بها الدولة خلال الفترة السابقة، أهم الأسباب التي ساهمت وبشكل غير مسبوق في الارتباك الحاصل في السوق الموازي.

 

السوق السوداء للدولار تتلقي ضربات من “رأس الحكمة”

دولار السوق السوداء، ما حدث في السوق السوداء للدولار أمر لم نشهده من قبل، حيث ارتفعت أسعار العملة الخضراء بشكل قياسي وخصوصاً في فترة ما قبل صفقة رأس الحكمة، حيث وصل الدولار بالسوق الموازي لـ70 جنيهاً، ولكن الصفقة الكبيرة كانت سببا مهما في انهيار الدولار في السوق الموازي، والتي بحسب خبراء مصرفيين كانت حل سحري لإنهاء العشوائية في السوق الموازي، فصفقة الـ35 مليار دولار برأس الحكمة ساهمت في عمليات بيع كبيرة وتحولات كبيرة حدثت في السوق السوداء للدولار لم تحدث من 6 أشهر، وهي التي خلقت حالة من الانخفاض الحاد لسعر الدولار بالسوق الموازي.

السوق السوداء للدولار، ارتباك عشوائية وهروب

 الدولار بالسوق السوادء ، شهد انخفاضات كبيرة بالدولار أثرت بشكل كبير علي المضاربين وعززت من تخوفهم في الاستمرار بالسوق، خصوصاً مع قرب وصول الـ 10 مليارات دولار خلال أسبوع للبنك المركزي المصري، حيث وصف المتعاملون في السوق السوداء أن التنبؤ يتم بشكل أسبوعي وليس يومي علي غرار الفترات السابقة، والتي كان التسعير فيها يتم بشكل يومي وعلي 3 فترات أشبه بتعاملات البورصة المصرية ما بين افتتاح ووسط وختام وما بعد الختام أيضاً، وبحسب شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الدولار في السوق الموازي يشهد حالة من الترنح بشكل كبير ومتوقع إثر توافر سيولة دولارية وصفها مسئولي الشعبة بأنها قادرة علي القضاء علي الدولار بالسوق الموازي لنهاية الربع الثاني من 2024، وكل هذا بمجرد الإعلان عن الصفقة التاريخية للاستثمار المباشر في مصر.

ويرصد الجمهور الأخباري في التقرير التالي آخر تحديث لتحركات الدولار في السوق السوداء بنهاية الثلاثاء 27 فبراير 2024، 

سعر الدولار في السوق السوداء 

قال متعاملون في السوق السوداء للدولار، إن المارد الأخضر افتتح تعاملات اليوم بـ 55 جنيهاً، ووصف المتعاملون أن الحركة كانت طبيعية، حتي منتصف تعاملات اليوم انخفض الدولار بمقدار جنيهاً ليصل لـ 54 جنيهاً، واستمر المتعاملون في السوق السوداء للدولار في حالة من الشك والتخوف لمزيد من الانخفاضات، حتي وصل بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء لـ 52 جنيهاً في هبوط آخر للدولار بالسوق الموازي بلع جنيهان، ليصل أجمالي انخفاض الدولار في السوق الموازي لليوم الثلاثاء 3 جنيهات حتي وقت كتابة التقرير.

مشروع رأس الحكمة والسيولة الدولارية الضخمة

السيولة الدولارية التي ستوفرها صفقة رأس الحكمة، عززت من جهود الدولة الأمنية في السيطرة علي السوق الموازي للدولار، واستهدفت من جانب آخر قدرة الاقتصاد المصري علي جذب نوعيات استثمارية ضخمة وكبيرة، وأكد علي قدرة الدولة في زيادة الموارد المالية للدولة من النقد الأجنبي.

مدينة رأس الحكمة الجديدة

وتقع مدينة رأس الحكمة الجديدة على رأس الساحل الشمالي وتمتد من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي حتى الكيلو 220 بمدينة مرسى مطروح.

وتبلغ المسافة بين مدينة رأس الحكمة والقاهرة حوالي 140 كيلو مترًا فقط، مما يسهل الوصول إليها من خلال طريق فوكا الجديد، فهذه المسافة لا تستغرق سوى ساعتين.

أكبر صفقة استثمار مباشر لجذب الاستثمارات الأجنبية


وجدير بالذكر أن مجلس الوزراء المصري برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، شهد التوقيع على أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ البلاد، وذلك في إطار جهود الدولة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وزيادة مواردها من العملة الصعبة.
وتأتي هذه الصفقة الضخمة كشراكة استثمارية مع كيانات كبرى، وتُعدّ بداية لسلسلة من الصفقات التي تعمل عليها الحكومة حاليًا لتحقيق أهدافها التنموية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search