السبت، 06 يوليو 2024

03:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أصوله تتجاوز 3 مليارات دولار، منافسة قطرية كويتية لشراء المصرف المتحد

المصرف المتحد

المصرف المتحد

عبد الرحمن المصري

 يتضمن برنامج الطروحات الحكومية، بيع المصرف المتحد، فى إطار تخارج الحكومة من عدد من الهيئات والشركات والمؤسسات التابعة للحكومة، وشهدت الأيام الأخيرة منافسة أكثر من مؤسسة خليجية لشراء المصرف المتحد الذى تتخطى أصوله حوالى 3 مليارات دولار . 

الصفقة تأتي بعدما تخلى الطرفان المتنافسان للسيطرة على المصرف المتحد أواخر العام 2022، والمتمثلان في الصندوقان السعودي للاستثمارات العامة والشركة القابضة الإماراتية، اللذين أنهيا الفحص النافي للجهالة، وقوبل عرضيهما بالرفض من قبل البنك المركزي، بسبب مشكلات تتعلق بسعر الصرف.

مؤخرا دخل على خط مفاوضات شراء المصرف المتحد كلا من بنك قطر الإسلامي، وبيت التمويل الكويتي، واللذين فحصا المصرف المتحد، تمهيدًا لتقديم عروضهما المالية لشرائه.

بيت التمويل الكويتي

بيع المصرف المتحد ينتظر العرض الأغلى سعرًا

وعلم «الجمهور» أن الخطوة المتبقية لإتمام الصفقة هو تقديم العروض المالية لإتمام عملية الشراء، علمًا بأن المفاضلة ستكون بين الجهتين على السعر الأعلى.

جدير بالذكر أن البنك المركزي المصري يمتلك 99.9% من أسهم المصرف المتحد، حيث أنشئ بعملية دمج بين 3 لبنوك، هم البنك المصري المتحد، والمصرف الإسلامي للتنمية والاستثمار، وبنك النيل، عام 2006.

وتأتى هذه الصفقة من خلال برنامج الطروحات الحكومية، بعرض الكيانات والمؤسسات المملوكة للحكومة إما بالبيع، أو طرحها للتداول بالبورصة المصرية.

وتبلغ عدد الشركات المملوكة للدولة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية حوالى 32 شركة ومؤسسة 

وتستهدف الحكومة من خلال هذا البرنامج، جذب رؤوس الأموال الأجنبية للسوق المصري، برأسمال مقوم بالعملة الأجنبية،

أصول المصرف المتحد كلمة السر وراء الصفقة

ويغري المصرف المتحد، المستثمرين الأجانب، بسبب أصوله المتعددة، والتي تقدر بأكثر 85 مليار جنيه، وفقًا لبيانات المركز المالي للبنك في ديسمبر 2022.

مصرف قطر الإسلامي

وطبقًا لحجم أصول البنك، فإن مقدار الأصول المملوكة للبنك، تقدر بما يزيد على 3 مليارات دولار، بعد الوضع في الاعتبار حجم النشاط المصرفي للبنك.

وكشف أشرف القاضي الرئيس التنفيذي ، العضو المنتدب للمصرف المتحد، أن أرباح البنك سجلت نموا بنسبة 30%، خلال 2023، مقارنة بأرباح العام الماضي، والذي سجل فيها البنك صافي ربح بمقدار 1.3 مليار جنيه.
وقرر البنك المركزي المصري، في مايو 2023، تعيين بنك باركليز وسي آي كابيتال، كمستشارين ماليين دوليين لإنهاء صفقة التخارج من المصرف.

أشرف القاضي الرئيس التنفيذي للمصرف المتحد


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.