السبت، 06 يوليو 2024

03:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

شاومي تخطط لإنتاج سيارتين كهربائيتين، اعرف التفاصيل والأسعار

شاومي تقتحم عالم السيارات

شاومي تقتحم عالم السيارات

شهيرة أحمد

كشفت شركة شاومي الرائدة في عالم الهواتف الذكية، عن خطتها لدخول عالم السيارات الكهربائية من خلال إطلاق سيارتين جديدتين، وهما Xiaomi SU7 وSU7 Max.

تتمتع كلتا السيارتين بمدى سير كبير يتراوح بين 628 و800 كيلومتر للشحنة الواحدة، كما تأتيان بمحركات كهربائية قوية تتراوح قوتها بين 229 و 673 حصانًا.

تتمتع Xiaomi SU7 Max بتسارع مذهل من 0 إلى 100 كم/ساعة في غضون 2.78 ثانية فقط، مما يجعلها أسرع من سيارات Tesla Model S و Porsche Taycan.

ووفقًا لما ذكرته شركة شاومي، كلف تطوير السيارتين 1.4 مليار دولار، وشارك في تصميمهما مهندسون سابقون من شركات مرسيدس وبي إم دبليو. سيتم تصنيعهما في مصانع شركة Baic الصينية المتخصصة في صناعة السيارات.

من المقرر طرح Xiaomi SU7 و SU7 Max في الربع الأول من عام 2024، وستتراوح أسعارهما بين 14 ألف دولار و20 ألف دولار. ستكون السيارتان متوافقتان مع هواتف شاومي الذكية.

صفقة رأس الحكمة وتأثيرها على قطاع السيارات

وفي سياق آخر، وقعت مصر صفقة رأس الحكمة، في خطوة تاريخية، وهي أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ البلاد، بقيمة 150 مليار دولار أمريكي. تأتي هذه الصفقة بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وتُمثل علامة فارقة في مسار مصر الاقتصادي.

تتضمن الصفقة ضخ 35 مليار دولار كاستثمار أجنبي مباشر في الخزانة المصرية خلال شهرين فقط. ومن المتوقع أن يكون لهذه الصفقة تأثير كبير على مختلف القطاعات، بما في ذلك قطاع السيارات.

ومن المتوقع أن تُساهم صفقة رأس الحكمة في تحسين البيئة الاستثمارية في مصر، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، خاصة في قطاع السيارات.

بوادر إيجابية لخفض أسعار السيارات

وفي هذا الصدد، أكد المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أن صفقة مشروع رأس الحكمة ستوثر بشكل إيجابي على قطاع السيارات، ولكن ثبات سعر العملة هو مفتاح هذا التأثير، متابعًا أن القطاع لن يشهد أي تغييرات في بياناته أو أسعاره في السوق إلا بعد ثبات سعر العملة.

وأضاف سعد، في تصريحات لموقع "الجمهور الإخباري" أنه في حال استقر سعر الدولار بعد توقيع الاتفاقية مع الإمارات، سيحدث تطور إيجابي في أسعار السيارات، مع انخفاض متوقع في الأسعار، مشيرًا إلى أن هذا التطور لن يحدث بين عشية وضحاها، بل سيحتاج إلى حوالي 3 إلى 4 شهور من الآن، وذلك بسبب دورة الإنتاج في قطاع السيارات.

وأوضح الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أنه إذا انخفض الدولار في السوق الموازي واستقر في البنك، فهذا سيؤدي إلى انخفاض أسعار السيارات، ولكن بعد 4 شهور على الأقل، مضيفًا إن صدى هذه الاتفاقية سيظهر على الصناعة المصرية من خلال توطين صناعات عدة، أبرزها "صناعة السيارات" بشكل كبير.

وتابع أن تأثير المشروع سيكون أكبر مع تطبيق اتفاقية "بريكس" التي ستؤدي إلى تطور أسرع في القطاع، مع بدء التصدير بداية من عام 2025.

واختتم، أن صفقة رأس الحكمة خطوة مهمة في مسار التنمية الاقتصادية في مصر، وتؤكد على ثقة المستثمرين العالميين في الاقتصاد المصري، ولكن يبقى التأثير على قطاع السيارات مرهونًا بثبات سعر العملة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.