الخميس، 11 يوليو 2024

10:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

غزة تقترب من هدنة ومطالب حماس والاحتلال تؤجل الإعلان الرسمي

مفاوضات مصرية قطرية أمريكية لوقف الحرب في قطاع غزة

مفاوضات مصرية قطرية أمريكية لوقف الحرب في قطاع غزة

مارسيل أيمن

شهدت الأيام الماضية مفاوضات مكثفة للتوصل إلى هدنة فى قطاع غزة،وتوقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين حماس وإسرائيل مطلع الأسبوع المقبل.

وقال بايدن، مستشاري للأمن القومي يقول لي إننا قريبون، نحن قريبون، ولم ننته بعد. وآمل أنه بحلول الاثنين المقبل سيكون هناك وقف لإطلاق النار ، مضيفا فى تصريحات لبرنامج سيث مايرز، المذاع على شبكة «إن بي سي» الأمريكية: إن «شهر رمضان يقترب وكان هناك اتفاق مع الإسرائيليين على عدم الانخراط في أنشطة عسكرية خلال شهر رمضان، من أجل إعطائنا الوقت لإخراج جميع الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس».

مفاوضات مصرية قطرية لوقف الحرب في غزة

وقال قيادي فى حركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، أن المفاوضات تركز على المرحلة الأولى من الخطة التي وضعها الدول الوسيطة خلال شهر يناير الماضي، وتنص على هدنة مدتها ستة أسابيع بالإضافة إلى الإفراج عن رهائن تحتجزهم حماس، وسجناء فلسطينيين تحتجزهم  قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى دخول كمية كبيرة من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأضاف القيادى حسب ما ذكرت وسائل إعلام عالمية، أن دولة كيان الاحتلال الإسرائيلي تطالب بالإفراج عن جميع الرهائن خلال فترة الهدنة، مؤكدة أن الهدنة لن تعني نهاية الحرب، حيث أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شدد على أن الهدنة لن تمنع عملية عسكرية في مدينة رفح المكتظة بالنازحين، مشيرا إلى أن العملية سيتم تأجيلها فقط حتى تنتهي الهدنة المتوقعة.

وعلى الصعيد الآخر تطالب المقاومة الفلسطينية «حماس» بوقف كامل لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة ورفع الحصار الذي تفرضه إسرائيل منذ عام 2007.

 وقالت مصادر مصرية رفيعة المستوى،  الأحد الماضي، أن مفاوضات التهدئة بقطاع غزة تستأنف عملها من خلال اجتماعات على مستوى المختصين،  ستعقد في الدوحة بدولة قطر، مؤكدة أن المستوى التالي من المفاوضات سيكون في القاهرة، وأن مباحثات التهدئة في الدوحة والقاهرة هدفها التوصل لاتفاق بشأن إقرار الهدنة بقطاع غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وفد إسرائيلي في قطر بشأن المفاوضات

وحسبما ذكرت وكالة “رويترز” :إن مسؤولين إسرائيليين توجهوا أمس الإثنين إلى قطر، وذلك بشأن المفاوضات حول هدنة في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن في خطوة نحو التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. 


وأضافت الوكالة أن الوفد الإسرائيلي، يتكون من مسؤولين في الجيش وجهاز الاستخبارات "الموساد"، مكلف بإنشاء مركز عمليات لدعم المفاوضات، ومن مهام الوفد التدقيق المتعلق بالفلسطينيين الذين ترغب المقاومة الفلسطينية في الإفراج عنهم، ضمن إطار اتفاق إطلاق سراح الرهائن.

 

وخلال لقاء أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، مع المكتب السياسي المقاومة الفلسطينية «حماس» قال هنية: إن الحركة استجابت لجهود الوسطاء بهدف إنهاء الحرب، متهمًا إسرائيل بالمماطلة بينما يواجه سكان غزة الموت تحت الحصار، مشيرًا إلى أن الحركة لن تسمح لقوات الاحتلال باستخدام المفاوضات الجارية غطاء لأعمالها.

وذكر مكتب أمير قطر أن الشيخ تميم ناقش مع هنية جهود قطر "الهادفة للتوصل لاتفاق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة".

نتنياهو يصف مطالب حماس بإنها «من كوكب آخر»

من جانبه، قال بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الاسرائيلي، إن إسرائيل مستعدة للتوصل إلى اتفاق، وإن الأمر في يد حماس التي عليها التخلي عن المطالب التي وصفها بأنها "غريبة و من كوكب آخر".

وأضاف خلال مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الأمريكية "من الواضح أننا نريد هذا الاتفاق إذا كان بإمكاننا التوصل إليه، فالأمر يعتمد على حماس، موضحًا إنه قرارهم الآن حقا. عليهم أن ينزلوا إلى أرض الواقع".

وفى وقت سابق كشف ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات تفاصيل موقف المقاومة الفلسطينية والرد الذي تسلمته مصر من حماس بشأن الهدنة في غزة وحل النزاع.

وأوضح رشوان في مداخلة هاتفية على قناة القاهرة الإخبارية، أن المقترح الذي تمت صياغته هو نتيجة جلسات جماعية بين رؤساء أجهزة المخابرات في مصر وإسرائيل والولايات المتحدة الامريكية، ووزير الخارجية القطري، مؤكدا أنه مقترح مركب كما تناولت وكالات الأنباء العالمية.

موقف حماس الإيجابي من المفاوضات والمقترح المركب

وأضاف رشوان أن مصر تواصل دورها الإيجابي في الحوار وحل الأزمة، خصوصا بعد إبداء حماس اتجاها إيجابيا بخصوص المقترح، في خطوة نحو السعي إلي إنهاء الأزمة التي استمرت قرابة الـ4 أشهر، مؤكدا أنه من الطبيعي حدوث خلافات في وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة، ودورنا الأساسي هو محاولة تقريب وجهات النظر، خصوصا بعدما أبدي الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي مرونة في التفاوض.

تفاصيل «المقترح المركب»

  • وقف اطلاق النار نهائيا علي ثلاث مراحل
  • اطلاق سراح الأسري الإسرائيليين من قبضة المقاومة
  • إخلاء السجون الإسرائيلية من المعتقلين الفلسطينيين

وشدد رشوان، علي أن هذه المرة ستكون الأمور مختلفة، قائلا" « هذه ليست هدنة مؤقتة إنما مقترح لوقف إطلاق النار بشكل نهائي، هذه المرة عكس المرات السابقة»، موضحًا أن المرات السابقة كانت عبارة عن فترات وأيام للهدن، وإطلاق عدد قليل من الأسري، خاصة أن نوعية المفرج عنهم خلال الفترة السابقة ستختلف اختلافا تاما عما هو قادم.

وردا علي السؤال الموجه إليه، بشأن وجود إطار زمني موضوع لحل الأزمة، أكد أنه ليس من الحكمة أن يتم وضع إطار زمني حيث أن سابق المفاوضات أثبتت عدم فاعلية الإطار الزمني، بل أنه في بعض الأوقات مثل عبئا وعائقا إضافيا، لكن يتم العمل علي اقناع كافة الأطراف أن من مصلحتهم التعجيل بحل الأزمة.

وأدت الحرب المستمرة منذ ما يزيد على أربعة أشهر إلى استشهاد 29.878 فلسطينيًا، معظمهم من الأطفال والنساء حسبما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية، وتسببت الحرب أيضا في أزمة إنسانية خانقة تواجه خلالها الأغلبية الساحقة من سكان القطاع خطر “المجاعة الجماعية”. 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.