الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الزراعة للنواب: ننتج 20 ألف طن من تقاوى البطاطس واحتياجاتنا 120 أخرى

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد عبادة

A A

قالت وزارة الزراعة إنه غير مسموح باستيراد تقاوي بطاطس غير مطابقة للمواصفات، وأن إنتاجنا من التقاوي 20 ألف طن واحتياجات 120 ألف طن.  

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب اليوم، برئاسة النائب هشام الحصري، رئيس اللجنة، والمخصص لاستكمال مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب هشام الحصري، صقر عبدالفتاح، سمير جابر، إحسان شوقي عبدالسلام، محمود قاسم، سميرة الجزار، نادر عبده صديق، بشأن خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للتصدي لظاهرة نقص تقاوى البطاطس المعتمدة وارتفاع أسعار شرائها بصورة غير مسبوقة، وبيع تقاوى البطاطس بالعملة الأجنبة للشركات.

فحص واعتماد التقاوي التابعة لوزارة الزراعة

وأكد الدكتور أحمد عصام،  رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه  لن يتم السماح باستيراد تقاوي غير مطابقة للمواصفات أيا كان، ومعايير الحجر الزراعي واضحة ولا تقبل التأويل، مشيرا إلى أن مجلس التقاوي يتيح لكل الشركات مناقشة الأمور المتعلقة بالتقاوي ووضع حلول عاجلة للمشاكل من خلال الاستماع لخبراء ومتخصصين في مجال الزراعة للوصول لحلول جذرية لمشاكل التقاوي".

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ننتح تقاوى العروة الصيفي وبلغ الإنتاج المصري  20 ألف طن تحت الاشراف الكامل للوزارة، من إجمالي الاحتياجات الفعلية للزراعة بمصر التي تتراوح ما بين 110 إلى 120 ألف طن من تقاوى البطاطس مشيرا إلى أن هناك حرص على وجود كمية التقاوي في السوق لعدم رفع أسعارها، ليكون هناك توازن بين العرض والطلب، وأن المصلحة العامة هي المحرك دائما ولم ولن يتم العمل لصالح شركة مستوردة أيا كانت.

وطالب النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن يعقد مجلس التقاوي اجتماعا لمناقشة البطاطس قبل خروج توصيات ملزمة في هذا الملف، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على التوسع في إنتاج تقاوي البطاطس، والتعاون بين جمعية منتجي البطاطس واتحاد مصدري البطاطس، والتنسيق تحت إشراف وزارة الزراعة خلال الفترة المقبلة. مضيفا  الجميع شريك في عملية التنمية، والتنسيق بين الهيئات أمر وجوبي لمواجهة كافة الأمور المتعلقة بالموضوع وحتى لا تتكرر أزمة البطاطس مرة أخرى في المستقبل بسبب بعض التجاوزات، على أن تكون هناك رؤية واستراتيجية للتعامل مع الملف.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search