الخميس، 04 يوليو 2024

12:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مفيش مونتاج تاني، «سورا» يصمم مقاطع فيديو باتباع أوامر المستخدم فقط

صورة من فيديو مصمم بأداة سورا

صورة من فيديو مصمم بأداة سورا

الزهراء علام

تملك فكرة لكنك لا تملك المهارة أو الوقت لتحويل هذه الفكرة من نص مكتوب لفيديو ناطق دون أن تقضي وقتاً طويلاً في التصوير أو المونتاج، وهذا ما حققته شركة «أوبن إيه آي» التي أنشأت شات جي بي تي بعد أن أعلنت عن طفرتها الجديدة وهو مولد الصور «دال إي» وأطلقت عليه اسم «سورا».

سورا، منشئ الفيديوهات

تستخدم الأداة المطورة من جانب شركة «أوبن إيه آي» لإنشاء مقاطع فيديو واقعية تصل مدتها إلى دقيقة واحدة بجودة صورة عالية وباتباع أوامر المستخدم بمجرد إدخال الأمر النصي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية فإن هذه الأداة تهدد بتغير في عدة قطاعات.

صورة من فيديو مصمم بأداة سورا

ولفت رئيس «أوبن إيه آي» سام ألتمان عبر منصة «إكس» إلى أن الشركة ستتيح استخدام الأداة الجديدة لعدد محدود من منشئ المحتوى، في إطار المرحلة التجريبية للأداة.

 ودعا ألتمان المستخدمين إلى تقديم مقترحات تتعلق بإنشاء مقاطع فيديو باستخدام الأداة الجديدة «سورا»، ثم شارك أهم الفيديوهات التي وصلته عبر المنصة.

يمكنك الإطلاع على الفيديو التالي لنماذج من إستخدام الأداة سوار تظهر مدى الحرفيه التي يمكن الوصول إليها بمجرد ادخال النصوص وتحويلها لفيديوهات تنبض بالحياة.

سورا، وعيوب النسخة التجريبية

نوهت «أوبن إيه آي» أن النسخة التجريبية في النموذج الحالي للمنصة، تحتوي على عيوب أولية مثل أنها لا تفرق بين اليسار واليمين، كما أنها لا تملك القدرة على الحفاظ على الاستمرارية البصرية طوال الفيديو.

وبالرغم من هذا فإن مقطاع الفيديو المنشئة بهذه التنقنية تبدو في الوهلة الأولى أنها واقعية، لكنها في الحقيقية مصممة من خيال المستخدمين.

المستقبل والتزيف البصري

بعد ما توصلت اليه تقنية سورا، أثيرت العديد من التساؤلات حول إمكانية تزيف الفيديوهات والصور إلى جانب الخطر الأكبر الذي قد يداهم صناع السينما ليصبح الذكاء الاصطناعي لعنة تطارد الصناعة في هيوليود خاصة بعد إضراب كتاب هوليود بسبب تدخل الذكاء الاصطناعي في أعمالهم، والآن يأتي دور الصورة المتحركة، التي يمكن إنشائها في دقيقة وبنفس جودة المنتج البصري الذي يستغرق أبام طويلة لإعداده.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.