الخميس، 08 أغسطس 2024

06:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تاريخ الأبطال ..الأهلي يهزم كوتوكو ويتوج بالنجمة الأفريقية الأولى

مشاركة الفريق الأولمبي في أول نسخة من بطولة إفريقيا عام 1964

مشاركة الفريق الأولمبي في أول نسخة من بطولة إفريقيا عام 1964

محمد العزب

A A

انطلقت أول نسخة من بطولة إفريقيا عام 1964 بمشاركة 14 فريق، وشارك بها الأولمبي كممثل عن مصر، ولكن هل تعلم ان الأهلي حقق أول بطولة له على المستوى القاري بعد 18 عام من انشاء البطولة.

تأهل الأهلي إلى البطولة القارية لأول مرة في تاريخه عقب الفوز بلقب الدوري موسم 1981-1982، لتكون بداية قصة لم تختم فوصلها حتى الآن.

واجه الأهلي في الدور الأول للبطولة فريق جينيو من الصومال وفاز عليه في مجموع اللقائين بنتيجة 1-0، وتأهل إلى دور ال16 من البطولة ليواجه فريق يانج أفريكانز التنزاني ليفوز عليه بنتيجة 5-1، وكان يعد من أقوى فرق القارة الإفريقية وقتها.

ولأن الأهلي يعشق الصعاب أوقعته القرعة في طريق نادي جرين بافلوس الزامبي والذي كان معظم قوام منتخب زامبيا الأساسي منه، ليتفوق عليه بنتيجة 3-2، واقترب المارد الأحمر من حلمه خطوة آخرى وفاز على إينوجو رينجرز النيجيري بنتيجة 4-1.

وهنا يصل الأهلي إلى النهائي بمواجهة فريق أشانتي كوتوكو الغاني والذي كان يعتبر من أقوى فرق القارة حينها، مباراة الذهاب الأهلي يحسمها لصالحه بهدفين للخطيب وعلاء ميهوب وجاءت صناعة الثلاث أهداف عن طريق مصطفى عبده "المجري".

مباراة الإياب كانت عبارة عن ملحمة حربية وليست مباراة كرة قدم، استقبال سئ من الجانب الغاني، إزعاج للاعبين في فندق الإقامة سواء صباحاً أو مساء، لم يتم إذاعة المباراة سواء على البث التلفزيوني أو الإذاعي، ولكن ما حدث كان معجزة يصل خبر تعادل الأهلي إلى القاهرة بعد نهاية اللقاء بعدة ساعات معلناً عن تتويج الفريق بأول لقب أفريقي في تاريخه ويجن جنون وعشاق النادي الأهلي، ليكون يوم 12 ديسمبر عام 1982 هي بداية انطلاق مارد لم يستطيع أي فريق في القارة إيقافه حتى الآن.

يذكر أن  الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي يستعد لمواجهة نظيره الوداد المغربي غداً، في اللقاء الذي يجمع بين الفريقين لحساب ذهاب الدور النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا موسم 2022-2023.