الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد 120 عاماً على اختفائها، كشف غموض «الكأس المقدسة»

حطام سفينة - أرشيفية

حطام سفينة - أرشيفية

الزهراء علام

A A

انطلقت سفينة «إس إس نيميسيس» في 8 يوليو من عام 1904من ميناء نيوكاسل في نيو ساوث ويلز بأستراليا، وكانت رحلتها التي انطلقت منذ 120 من اجل نقل الفحم، إلا أنها اختفت في ظروف غامضة وأصبحت لغزا ابتلعه المحيط لعقود طويلة يرافقه مصير مجهول لطاقمها الذي اختفى معها، حسبما ذكرت صحيفة «ديلي ستار».

حملت سفينة «إس إس نيميسيس» فريق عملها البالغ 32 فردًا كانوا في طريقهم إلى ملبورن، وآخر مرة رصدت فيها السفينة، كانت قبالة سواحل «ولونجونج» أثنتاء عاصفة قوية، غير أن السفينة لم تظهر مرة أخرى ولا لم يصل طاقمها للسواحل، غير ان الأمواج جرفت أجزاء من حطام السفينة وجثث من أفراد طاقمها إلى الشاطئ.

وعلى الرغم من العثور على بعض حطام السفينة الذي اُعتبر إشارة للوصول إليها، إلا أنها ظلت في مكان مجهول لأكثر من 100 عاماً على اختفائها.

ظهور السفينة الغامضة

اكتشف فريق من شركة «خدمات البحر للمحترفين تحت الماء» في عام 2022، حطام سفينة على بعد 26 كم قبالة سواحل كمبلا، جنوب سيدني، وبعد الإخطار عن الاكتشاف، شك خبراء من «تراث نيو ساوث ويلز» أن الحطام قد يكون ينتمي إلى سفينة «إس إس نيميسيس» المفقودة من عقود.

وبعد الدراسات التي اجراها الباحثون والخبراء على حطام السفينة المكتشفة أكدوا بالفعل أنه ينتمي إلى سفينة «إس إس نيميسيس»، وقد جرى اكتشاف «أضرار جسيمة» في هيكلها الأمامي والخلفي، ويعتقد الخبراء غي شأنها، الآن يمكن تحديد كيفية غرق السفينة.

لغز غرق السفينة نيميسيس «الكأس المقدسة»

ويعتقد الخبراء أن محرك السفينة غمرته المياه أثناء العاصفة القوية التي رصدت فيها السفبنة لآخر مرة، عندما ضربتها موجة كبيرة، اسفرت عن انجراف السفينة وغرقها بسرعة كبيرة، مما صعب على طاقمها إنزال قوارب النجاة.

ذكرت وزيرة البيئة والتراث في نيو ساوث ويلز «بيني شارب» : «أن فقدان سفينة نيميسيس هو أحد ألغاز الملاحة البحرية المستمرة في سيدني، لدرجة أن باحثو حطام السفن وصفوها بأنها الكأس المقدسة».

وبفضل التعاون مع CSIRO و Subsea واستخدام التكنولوجيا الحديثة والسجلات التاريخية، نجح تراث نيوساوث ويلز في إسدال الستار على الفصل الأخير من قصة سفينة نيميسيس التي حيرت العالم 120 عاماً منذ اختفائها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search