السبت، 05 أكتوبر 2024

07:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الغرف التجارية: يجب توفير الحوافز لتعزيز الإنتاج المحلي للسيارات وتصديرها للخارج

المستشار أسامة أبو المجد نائب رئيس شعبة السيارات بالغرف التجارية

المستشار أسامة أبو المجد نائب رئيس شعبة السيارات بالغرف التجارية

منار عبد العظيم

A A

قال المستشار أسامة أبو المجد نائب رئيس شعبة السيارات بالغرف التجارية، إن مناقشة لجنة الصناعة بمجلس النواب المتعلق بطلب الإحاطة المقدم من النائب شحاتة أبو زيد، ويهدف إلى توفير كافة الحوافز اللازمة بهدف تعزيز الإنتاج المحلي للسيارات، بهدف تجميعها وتصديرها للسوق الخارجي وذلك لسد الطلب المحلي على السيارات،إضافة إلى خفض الضغط على العملة الصعبة.

استيراد السيارة بالكامل دون جمارك

وأوضح أبو المجد، في تصريحات صحفية أن طلب النائب وطني، حيث وقعت مصر اتفاقية الشراكة الأورومتوسطية وعلى عدة اتفاقيات دولية، بهدف استيراد السيارة بالكامل دون جمارك، ولكن هل يستقيم أنه عندما نستورد قطع غيار السيارة ندفع من 5% إلى 7% جمارك؟! لا بالطبع". 

يجب إزالة التحديات أمام التصنيع المحلي

وتابع: دفع هذه النسبة من الجمارك أنّه يوضح أن أنتجنا في السيارة الكهربائية في 2025 منافسا للدول الأخرى، ويجب إزالة التحديات أمام التصنيع المحلي.

صادرات المغرب بقيمة 7.7 مليار دولار في قطاع السيارات فقط

وقال: قرار صناعة السيارات قرار دولة، والمغرب في العام السابق صدرت بـ7.7 مليارات دولار في قطاع السيارات فقط".

أنتجت المغرب 383 ألف سيارة رينو، تشمل 20 ألف سيارة فقط إنتاج محلي 

وأردف:"أتمنى إنتاج أول سيارة تصنيع محلي خلال شهر مارس 2025 مشيرًا إلى تقديره للتجربة المغربية في تصنيع السيارات  معلقا :  أن السنة السابقة، أنتجت المغرب 383 ألف سيارة رينو، تشمل 20 ألف سيارة فقط إنتاج محلي والنسبة الباقية للتصدير.

وعلق : "المنطقة الأطلسية في المغرب في هيئة قلاع صناعية تتضمن العديد من الماركات،ووتجة المغرب إلى تصنيع السيارات الكهربائية بشكل كبير".

search