الخميس، 11 يوليو 2024

05:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

عثماني غزالي: نسعى لإنشاء علاقات اقتصادية جديدة مع مختلف دول العالم

رئيس الاتحاد الإفريقي أثناء كلمته

رئيس الاتحاد الإفريقي أثناء كلمته

أيمن عبدالمنعم

قال عثماني غزالي، رئيس دولة جزر القمر والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، إنه يجب مناقشة آفاق التعاون المستقبلي بين دول القارة السمراء روسيا، متوجهًا بالشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على استضافته قمة سان بطرسبرج.

تطوير العلاقات الاقتصادية

وأضاف خلال كلمته على هامش المشاركة في القمة الروسية-الإفريقية، أن إفريقيا تسعى إلى إنشاء علاقات جيدة مع كافة دول العالم في المجال الاقتصادي، في ظل وجود نظام متعدد الأقطاب، مشيدًا بإقامة المؤتمر في سان بطرسبرج لما لها من انعكاسات تاريخية على العلاقات بين إفريقيا وبين روسيا.

وتابع غزالي: إفريقيا تريد بناء علاقات مع كافة الدول الأصدقاء سواء كانت علاقات ثنائية، أو علاقات متعددة الأطراف، ومن الواضح أن روسيا تحتل مكانة استثنائية في إطار الشراكة معًا، وإننا مستعدون للتعاون في كافة المجالات التي تتناولها أچندتنا.

أكد رئيس الاتحاد الإفريقي، إنه تم تشكيل منطقة التجارة الحرة في إفريقيا في يوليو الجاري، ويجري تطوير الأجندة الإفريقية حتى عام 2063، حتى يتم استقبال الإمكانيات الجديدة للشركات المحلية والعالمية التي تعزز الاستثمار في إفريقيا.

وواصل غزالي في كلمته: علينا أن نعيد توجيه تعاوننا اليوم من أجل تنويع اقتصادنا عن طريق بناء الشركات، خاصة وأننا اليوم نصدر الخامات ونعمل على مرحلة التصنيع.

كما لفت إلى أن القارة السمراء تبقى أداة هامة في التنويع الاقتصادي خاصة في المجالات الواعدة مثل الزراعة والصحة والتعليم والطاقة وغيرها. مضيفًا: نحن اليوم نعمل على الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية التي ستشكل تعزيزًا التعاون بيننا، لافتًا إلى أنها ستساهم في زيادة الثورة الصناعية لدينا، كما ستساعدنا على حل مشاكلنا الاقتصادية.

واختتم رئيس الاتحاد الإفريقي، قائلًا: يجب إيجاد حلول بديلة لمشكلة تصدير الحبوب للدول الفقيرة لأنها تؤثر بشكل أو بآخر على الدول الإفريقية، لأنها تعد بالنسبة لنا مشكلة مؤثرة، وإيقاف تلك الصفقة قد تؤثر على علاقتنا المشتركة.