الخميس، 04 يوليو 2024

01:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مد إقامة معتمري غزة 6 أشهر، ومستشار رئيس فلسطين يشكر السعودية

الشيخ الدكتور محمود الهباش

الشيخ الدكتور محمود الهباش

محمد الأزهري

وجه مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الإسلامية وقاضي قضاة فلسطين الدكتور محمود الهباش، الشكر إلى المملكة العربية السعودية، ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وذلك لإصدار قرار بمد إقامة الفلسطينيين من قطاع غزة المعتمرين 6 أشهر لعدم تمكنهم من العودة إلى قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي عليه.

وفي مصر التقى سامح شكري، وزير الخارجية، في جنيف، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية بالمملكة الأردنية الهاشمية السفير أيمن الصفدي.

واستعرض شكري، مع نظيره الصفدي، مجمل التطورات الجارية المتعلقة بالحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، محذرًا من عواقب أية عملية عسكرية برية في مدينة رفح الفلسطينية، لما لذلك من تداعيات شديدة السلبية، وما سينتج عنها من مضاعفة الكارثة الإنسانية التي يُعاني منها المدنيون بالقطاع.

وأكد الطرفان على أهمية استمرار بذل الجهود المشتركة من أجل نفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع في ظل انهيار المنظومة الإنسانية به، بالإضافة إلى العمل سوياً للحيلولة دون إمتداد رقعة الصراع الدائر، لما لذلك من خطورة شديدة ستلقي بظلالها على أمن واستقرار المنطقة.

وفي ذات السياق أعرب وزير الخارجية عن الشواغل المصرية فيما يتعلق بتدهور الأوضاع الميدانية في الضفة الغربية مع زيادة وتيرة الاقتحامات العسكرية الإسرائيلية، وهو أمر يُهدد بتفجُر الأوضاع هناك، مشيراً إلى أن رؤية مصر ترتكز على أنه لا بديل عن اتخاذ خطوات واضحة تجاه تنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية، أن الوزير شكري تطرق لجهود مصر الرامية للتعامل مع تداعيات الأزمة الإنسانية في غزة، وذلك من أجل التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2720، بما في ذلك ضرورة تفعيل عمل الآلية الأممية المتعلقة بتسهيل ومراقبة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وبما يخلق وضعاً جديداً في القطاع يتغلب على الأزمة الإنسانية الراهنة ويتجاوز تبعات الحرب المُدمرة.