السبت، 05 أكتوبر 2024

09:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بوتين: 18 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين روسيا وإفريقيا

بوتين أثناء القاء كلمته بالقمة

بوتين أثناء القاء كلمته بالقمة

أيمن عبدالمنعم

A A

افتتح فلاديمير بوتين الرئيس الروسي، اليوم الخميس، القمة الروسية الإفريقية المقامة بمدينة سان بطرسبرج الروسية.

ورحب بوتين في بداية كلمته برئيس الاتحاد الأفريقي عثماني غزالي رئيس الاتحاد الافريقي، وأيضًا بزعماء الدول الافريقية الذين توجهوا لروسيا لحضور فاعليات القمة.

وقال الرئيس الروسي خلال كلمته: إن القمة بدأت من الآن تحت شعار التقنية والأمن من أجل التنمية السيادية، موضحًا أنه سيتم مناقشة ما ورد في الأجندة التنفيذية في المجالات العلمية والتجارية والاقتصادية، وفقًا للتقدم غير المسبوق في المجالات الرقمية والإعلامية.

وأضاف بوتين، أن القمة هي فرصة كبيرة لمناقشة الأفكار الجديدة التي تعزز من التنمية، وذكر، أن قدرات إفريقيا واضحة أمام الجميع. ولفت إلى أن روسيا عززت من استثماراتها داخل القارة السمراء، مثل الاستثمار في محطة الضبعة النووية للاستخدامات السلمية، والمنطقة الصناعية الروسية داخل مصر.

وأشار خلال كلمته إلى أن التبادل التجاري بين روسيا وإفريقيا وصل إلى إلى 18 مليار دولار، ونمى حجم التصدير والاستيراد تقريبًا إلى الثلث، مؤكدًا على أن ثروات إفريقيا ومعدلات النمو السكاني داخل القارة السمراء جعلها مركز جذب كبير للاستثمارات الخارجية.

تصدير القمح والذرة

وتابع: ندرك الأهمية الكبيرة لتزويد الدول الإفريقية بالمواد الغذائية لما له من تأثير على الحياة السياسية والاقتصادية في إفريقيا، لذا سنقوم بتصدير الذرة والقمح والشعير للدول في القارة السمراء، وشدد على سعي بلاده لافتتاح مدارس روسية بإفريقيا لتعزيز التقارب الثقافي بين الطرفين.

ولفت فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، إلى إرسال العديد من القوافل والأطقم الطبية إلى إفريقيا؛ لتعزيز التعاون الصحي المشترك. وأضاف: نتمنى من الشباب الأفارقة زيارة روسيا في العام القادم لحضور قمة سوتشي للشباب، لما له من انعكاس على التعاون بين الشباب الروس والأفارقة.

القمة الروسية الإفريقية

يذكر أن روسيا تشهد اليوم انطلاق قمة روسيا- إفريقيا بمدينة سان بطرسبرج، بحضور 49 دولة إفريقية، وبمشاركة 17 زعيمًا افريقيًا، على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الاتحاد الإفريقي عثماني غزالي، ورئيس المفوضية الإفريقية موسى فقي.

search