الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصر والأردن توقعان اتفاقيتين في مجال الغاز الطبيعي

وزير البترول

وزير البترول

شيماء حمدالله

A A

شهد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا ونظيره الأردني الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية في العاصمة الاردنية عمان، توقيع اتفاقيتين بين مصر والأردن في مجال الغاز الطبيعي في عمان بهدف تعزيز التكامل والتعاون في هذا القطاع الحيوي.

الاتفاقية الأولى تتعلق بالتخفيض المشترك للتكاليف التشغيلية لوحدة التغييز العائمة للغاز المسال في مدينة العقبة، وذلك لضمان توافر الغاز للبلدين في حالات الطوارئ وحماية أمن الطاقة.

والاتفاقية الثانية تهدف إلى توريد الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن عبر خط الغاز العربي لتلبية احتياجات القطاع الصناعي والمدن الصناعية في المملكة.

وقع على الاتفاقيتين رئيس شركة ايجاس المصرية ومدير شركة الكهرباء الوطنية الأردنية ورئيس شركة فجر الأردنية المصرية.

وأكد وزيرا البترول والطاقة في مصر والأردن أن الاتفاقيات التي تم توقيعها في مجال الغاز الطبيعي تعبر عن قوة التعاون والتكامل بين البلدين، وتحظى بدعم قوي من القيادتين السياسيتين في البلدين، وتحقق المنافع المشتركة من استغلال البنية التحتية ومصادر الطاقة.

كما أشار وزير البترول المصري إلى أن التعاون في استغلال وحدة التغييز بالعقبة ينعكس إيجابا على الجانبين، وأن توريد الغاز للقطاع الصناعي بالأردن يمثل تطويرا للتعاون القائم، مضيفا أن هناك تعظيم لنقل خبرات الشركات المصرية في قطاع الغاز إلى الأشقاء في الأردن.

وقال وزير الطاقة الأردني إن هذه الاتفاقيات تستكمل جهود كبيرة لتوصيل الغاز للصناعات، وذلك ضمن رؤية التحديث الاقتصادي، مؤكدا أهمية الغاز في تخفيض تكلفة الإنتاج وترشيد استخدام الطاقة وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز قدرة الصادرات على المنافسة بالأسواق العالمية.

وفي سياق متصل، بدأ ضخ الغاز الطبيعي المصري لمصنع سيراميك أردني بمنطقة القطرانة، حيث أكد مدير الشركة أهمية هذه الخطوة في تخفيض التكاليف التشغيلية وحماية البيئة، وشكر الجهات المسؤولة على سرعة تنفيذ المشروع وتزويد المصنع بالغاز في وقت قياسى.

search