الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

01:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كفاح خلف القضبان، الأسيرات الفلسطينيات يواجهن الاحتلال بـ" الترويدة"

سيدة فلسطينية

سيدة فلسطينية

أسماء أبو شادي

A A

للوهلة الأولي، عند سماع أنغامها، تبدو كتعويذة، لكنها في الحقيقة كلمات أغنية لحنها الأسيرات فلسطينيات، تحمل في مضمونها كل معاني الشوق والحنين.

بدأت القصة مع مطلع الثورة الفلسطينية عام 1936، أثناء احتلال البريطانيين فلسطين، وتعمدت قوات الاحتلال قطع كل وسائل التواصل بين الثوار وبين القري ومحيطها، عندئذ قامت النسوة بابتكار طريقة مشفرة لإيصال وتبادل الأخبار إلى الثوار بتشفير الغناء، وعرفت تلك الطريقة باسم الترويدة.

الترويدة تعود إلى الساحة من جديد 

تزامنا مع  شن العدوان الإسرائيلي الحرب على غزة، اجتاحت أغاني تضامنية عالمية مع القضية الفلسطينية، فعادت الترويدة الفلسطينية أو كما يطلق عليها البعض بـ “الملولة” على الساحة من جديد، ليتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر جميع منصاته، بألحانها التراثية، وكلماتها المستوحاة من الموسيقى الفلسطينية، مع كلمات أجنبية من لغات مختلفة حول العالم.

الترويدة الفلسطينية 

تعد الترويدة من الجوانب الثقافية والفنية التي تحمل تاريخًا طويلًا من التوثيق للنضال الفلسطيني والهوية الوطنية، إنها شكل من أشكال التعبير الثقافي، أغلبها على شكل القصائد الشعبية التي يتم غناؤها خلال المناسبات والأحداث الهامة في حياة الفلسطينيين. 

تعكس الترويدة عادات وتقاليد الشعب الفلسطيني وتستخدم للتعبير عن الوحدة والصمود في وجه الاحتلال.

 لماذا تغني الفلسطينيات“الترويدة” بطريقة مشفرة؟

توارث نساء فلسطين تراث الترويدة والملالاة عن الأمهات والأجداد، منذ الإستعمار البريطاني على فلسطين. 

الملولة أو الترويدة هو نوع من الفلكلور الفلسطيني كلماته كتبت كشفرة غير مفهومة، لكن في حقيقة الأمر أن تلك الكلمات غير المفهومة هي لغة تم اختراعها حتى لا يستطيع المستعمر البريطاني، أن يفهمها.

تقوم الترويدة على أساس قلب الحرف الأخير من كل كلمة وإضافة حرف اللام في نهايتها، وتلك الترويدة كان يغنيها أهالي الأسرى لتبشير المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال البريطاني بِاقتراب خلاصهم.

ترويدة شمالي: رسالة مشفرة من أمهات الأسرى

وأنا ليليلبعث معليلريح الشمالي لالي يا رويللووو (وأنا الليلة لبعث مع الريح الشمالي)
ياصليلار ويدورليللي على لحبيليلابا يا رويللووو (يوصل ويدور على الحباب يابا)
يا هللوا روح سلللملي على للهم يا رويللووووو (يا هوا روح سلملي عليهم)
وطالالالت الغربة الليلة واشتقنا ليلي للهم يا رويللوووو (وطالت الغربة واشتقنا لهم)
يا طيرلرش روح للي للحباب واصلللهم يا رويللوووو (يا طير روح للأحباب ووصل لهم)

وفي هذه الأغنية أخبرت النساء الفلسطينات المحبوسات، أن الغزال تقصد المقاتلين آتون في الليل لتحريرهم، وأن إشارة بدء العملية هي عندما يرون النار موقدة، حتي يفهم الأسري الرسالة، وينتظرون تحريرهم.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search