الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

11:20 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الاتحاد الإفريقي: مناقشة مبادرة السلام لتسوية الحرب الأوكرانية بالقمة الروسية

شعار الاتحاد الإفريقي

شعار الاتحاد الإفريقي

أيمن عبدالمنعم

A A

أعلن غزالي عثماني، رئيس جزر القمر والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، أن الدول المشاركة في مبادرة السلام الإفريقية لتسوية الحرب الأوكرانية، سوف تعيد فتح النقاش حول تلك المبادرة مرة أخرى، دون استسلام أو تخلي عنها.

وأكد "عثماني"، أن الدول الأعضاء في المبادرة سوف تقوم بتحديد مذكرة متابعة للأوضاع الحالية، وأضاف أن القمة الروسية الإفريقية في دورتها الثانية، ستكون فرصة سانحة وجيدة لإعادة فتح النقاش حول تلك المبادرة، ومحاولة إيجاد حلول لتلك الأزمة.

مبادرة السلام الإفريقية

مبادرة السلام الإفريقية، هي مبادرة خرجت منذ احتدام الاشتباكات بين الطرفين الروسي والأوكراني.

طرح المبادرة طرف محايد، وقد عزم قادة القارة السمراء اتخاذ مبادرة لتسوية الأزمة بشكل مبدئي، حيث توجه وفد من القادة الأفارقة إلى العاصمة الروسية كييف في يونيو الماضي؛ للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ثم تبعها زيارة لمقابلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مدينة سان بطرسبرج الروسية.

ويقود تلك المبادرة 6 من الدول الفاعلة في القارة والتي تعتبر من الدول التي تتخذ سياسة التوازن في ادارة العلاقات الخارجية وهم: مصر وجنوب افريقيا وجزر القمر والسنغال وزامبيا وأوغندا.

وقد تلقي تلك المبادرة ثمارًا ايجابية، ورأت روسيا حسب ما أوضح الأكاديمي الروسي ديميتري بيرجا عقب بدأ المبادرة في يونيو الماضي، أن تلك المبادرة قد تكون فعالة بصورة أكبر خاصة وأن افريقيا التزمت مبدأ الحيادة على عكس مبادرة بكين خاصة وأن الصين تتفق سياسيًا بشدة مع روسيا.

ومن المقرر أن تنطلق القمة الروسية الإفريقية، اليوم الخميس، بمشاركة ما يقرب من 49 دولة افريقية، ومن المتوقع أن تتناول القمة موضوعات هامة منها الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها على العالم خاصة على دول القارة السمراء، بجانب تعزيز العلاقات الروسية الإفريقية الاقتصادية والتجارية.

search