السبت، 05 أكتوبر 2024

08:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"إعلام النواب" توجه اللوم للحكومة بسبب أخطاء ترميم مسجد المرسى أبو العباس

مجلس النواب- أرشيفية

مجلس النواب- أرشيفية

محمد عبادة

A A

وجهت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، اللوم لوزارة الأوقاف وإدارة التراث بمحافظة الإسكندرية بسبب الاستعانة بغير المتخصصين في أعمال الترميم التي أدت لطمس أهم معالم مسجد المرسى أبو العباس.


و طالبت اللجنة بوزارة الأوقاف بعدم القيام بأية أعمال اسناد لترميم مسجد المرسى أبو العباس مرة أخرى إلا بعد الرجوع وبالتنسيق مع اللجنة العليا للحفاظ على الآثار والتراث والهوية الحضارية بمحافظة الإسكندرية، وتعميم هذا الإجراء على جميع المساجد ذات القيمة المعمارية والتراثية. 

كما أوصت الالتزام بالتحقيق والمحاسبة القانونية وتوقيع الجزاء المناسب على المسئولين على أعمال الترميم التي أدت لطمس زخارف مسجد المرسى أبو العباس.

تحديث لعمليات حصر المباني والمساجد التراثية

وشددت اللجنة على إدارة التراث بمحافظة الإسكندرية على ضرورة الالتزام بإجراء تحديث لعمليات حصر المباني والمساجد التراثية ووضع خطة  تضمن الحفاظ الإرث الحضاري  والهوية المتميزة لمحافظة الإسكندرية.

كما أوصت بقيام إدارة التراث بمحافظة الإسكندرية بتشكيل لجنة من المتخصص لمباشرة أعمال الصيانة بصفة دورية للمباني ذات التراث المعماري المتميز  ومتابعة هذه الأعمال وتقديم تقرير دوري عما أنجزته وتنجزه من أعمال.


جاء ذلك خلال اجتماع اجنة الإعلام والآثار والثقافة بمجلس النواب اليوم برئاسة النائبة درية شرف الدين، لمناقشة موضوعي طلبي الإحاطة المقدمين من  النائبين محمود قاسم، وأميرة صابر  بشأن: عدم قيام لجنة إدارة التراث بمحافظة الإسكندرية بالرقابة على أعمال الترميم بسقف مسجد أبي العباس مما يتسبب في طمس الهوية الدينية والأثرية للمسجد.


وأوضحت النائبة أميرة صابر، أن مسجد المرسى أبو العباس، قيمة تراثية ولابد من الاحتفاظ بها وهو ذو تصميم معماري إيطالي وعلى وشك ادراجه وتسجيله كأثر مؤكدة  أن المسجد وإن لم يكن مسجدا أثريا إلا أنه مبنى تراثي ويعتبر درة المساجد في الإسكندرية وأن أعمال الترميم التي تمت تعد كارثة بكل المقاييس ولا يعفى أي مسؤول من المساءلة القانونية ، كون المقاول حطم الزخارف الجصية للسقف الرئيسي للمسجد، وهو سقف «الشخشيخة»، ومسحها بالكامل، مستخدماً أدوات البناء والتكسير وهو المطرقة والإزميل دون وعى ولا دراية بقيمة ما ارتكب جريمة في حقه وأبدت حزنها الشديد تجاه ما حدث للزخارف التاريخية باعتبارها كنزاً لا يقدر بثمن.

 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search