الإثنين، 09 سبتمبر 2024

05:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قصة إلغاء قانون الزواج والطلاق بين المسلمين في الهند

مظاهرة

مظاهرة

شهاب عمران

A A

عادات زواج المسلمين في الهند :

الزواج في الإسلام هو عقد بين المتزوجين، ويسمى الاحتفال الذي يتم فيه تبادل خاتم الزواج بين العروسين ويُثبت تاريخ الزواج بـ المانجني، أما الاحتفال الذي يكون فيه زركشة كفوف الأيدي والأرجل بالحناء فيسمى بالـ ميهيندي ..

وتتعدد الطوائف الدينية في الهند وتختلف طرق زواجها مثل اليهود والمسيحيين والبوذيين والبارسيين والجوجاراتيين والبنغال.

معايير الزواج في الهند

تتم الموافقة والقبول على الزواج بين العروسين بعد التأكد من توافق عدة عوامل، ومن هذه العوامل والمعايير: الدين وهو أعلى المعايير في الزواج بين الهنود، حيث يجب التوافق في الدين بين العروسين. الطائفة الدينية حيث تنقسم الهندوسية إلى طوائف، وعليه يجب أن يكون توافق طائفي بين العروسين. الخلفية الثقافية لكلا عائلتي العروسين.

ألغت ولاية آسام الهندية قانون الزواج والطلاق الإسلامي

 ألغت ولاية آسام الهندية، مؤخرا ، قانون الزواج والطلاق الإسلامي لعام 1935 المنظم لحالات الزواج والطلاق بين المسلمين.
 ونقلت وكالة الأناضول التركية عن المتحدث باسم حكومة الولاية جايانتا مالا بارواه، قوله: إن مجلس وزراء ولاية آسام شرق قرر الجمعة، إلغاء قانون الزواج والطلاق الإسلامي المشرّع في 1935.
 

وأضاف بارواه، إن القانون الذي ينظم الزواج والطلاق بين المسلمين تم إلغاؤه في نطاق "الجهود المبذولة لدعم مكافحة زواج القاصرات".
 

وأشار إلى أن هذا الإجراء يعد خطوة نحو تطبيق القانون المدني الموحد في الولاية.
بدوره، اعتبر رئيس وزراء ولاية آسام هيمانتا بيسوا سارما، أن أحد أسباب إلغاء القانون يتمثل في عدم الالتزام بتسجيل حالات الزواج والطلاق.
 

وقال عبد الرشيد ماندال، أحد قادة حزب المؤتمر الوطني المعارض، إن المسلمين حرموا من قانون الزواج والطلاق الإسلامي لعام 1935.
وأضاف أن الحكومة تحاول استقطاب الناخبين الهندوس قبيل الانتخابات المقررة في مايو.


وأشار ماندال، إلى أن مزاعم سماح القانون بزواج الأطفال غير صحيحة. وأكد أن القانون كان "الآلية الوحيدة لتسجيل زواج المسلمين" في الولاية.
وقال ماندال إن القانون يتوافق مع الدستور. وأردف "هذا قانون الأحوال الشخصية للمسلمين الذي لا يمكن إلغاؤه".

ودخل إلغاء القانون حيز التنفيذ بداية من أمس السبت، وردا على سؤال عما إذا كان الإجراء سيطبق قبل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في مايو/أيار المقبل قال سارما لوكالة رويترز إنه لن يطبق فورا.

وفي وقت سابق من فبراير الجاري، أقرت ولاية أوتار كاند الواقعة بمنطقة جبال الهيمالايا تشريعا يوحد قوانين الأحوال المدنية بين الأديان، في خطوة عارضها الكثير من زعماء الأقلية المسلمة في الهند.

ويشكل المسلمون 34% من سكان آسام، وهي أكبر نسبة للمسلمين مقارنة بالولايات الهندية الأخرى.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية