السبت، 06 يوليو 2024

12:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

متى يشهد المواطن انخفاض في أسعار السلع؟ خبير اقتصادي يجيب

الدكتور محمد فؤاد الخبير الاقتصادي

الدكتور محمد فؤاد الخبير الاقتصادي

تقى محمود

أجاب الدكتور محمد فؤاد الخبير الاقتصادي عن بعض تساؤلات المواطنين حول انخفاض الأسعار، خاصة بعدما تمت الاتفاقية الخاصة برأس الحكمة يوم الجمعة الماضية، موضحا أن التساؤلات التي تدور حول هذا الموضوع طبيعية، وهو ما يسمى بانتقال الأثر الاقتصادي للأسعار، فيعتقد المواطنون أن التأثيرات تأتي في اليوم التالي لإتمام الصفقة، ولكن هذا الموضوع له عدد من الأبعاد الأخرى.

خبير اقتصادي يكشف عن سببين وراء ارتفاع الأسعار

وأضاف الخبير الاقتصادي في مداخلة هاتفية ببرنامج تليفزيوني، أن هناك سببين لغلاء الأسعار، الأول هو توافر سيولة نقدية كبيرة في يد المواطنين، وزيادة المعروض النقدي يؤثر بالسلب على الاقتصاد ويؤدي لارتفاع أسعار السلع وزيادة معدلات التضخم.

والسبب الثاني هو الاختناق في عدم توافر بعض السلع، وندرة في السلع التي يحتاجها المواطن.

وأضاف فؤاد، أنه يجب أن نستغل التدفقات النقدية الجديدة في مصر في محاولة فك الأزمات والديون، وذلك بعدما توفرت عديد من الأدوات من صفقة رأس الحكمة، ولكن كي يبدأ المواطن أن يشعر بتحسن في الأسعار وقلة في التضخم، سيتطلب مزيد من الوقت.

«رأس الحكمة» الأضخم فى تاريخ مصر 

وفي سياق متصل، أشادت النائبة إيفلين متى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب بنجاح الحكومة في تنفيذ مشروع تطوير «رأس الحكمة» على الساحل الشمالي الغربي مع دولة الإمارات العربية بمبلغ إجمالي 35 مليار دولار، مشيرة إلى أنها الصفقة الاستثمارية الأضخم في تاريخ مصر.

وأكدت متى في بيان صحفي، أن مشروع تطوير رأس الحكمة سيساهم في تشغيل العديد من الشركات في مصر، وتوفير فرص عمل كثيرة للشباب، كما أنه سيكون بمثابة مشروع سياحي تجارى زراعي، مما يجعلها مدينة وكأنها دبى الثانية موجودة في مصر، مشيرة إلى أن هذا المشروع كان يتم دراسته بين مصر والإمارات منذ 5 سنوات حتى ظهر إلى النور مؤخرا.

مشروع تطوير رأس الحكمة، استراتيجية تنمية مصر

وأشارت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب إلى أن مشروع تطوير رأس الحكمة، يأتي ضمن استراتيجية تنمية مصر عام 2052، وستكون هناك تنمية حقيقية فى هذه المنطقة من الإسكندرية وحتى مرسى مطروح ، وسيكون بجوارها الضبعة ومدينة العلمين الجديدة.

كما أكدت أن هذا المشروع سيكون له عوائد كثيرة، إذ سيجعل لدينا اقتصاد سياحي وصناعي واستثماري فى الشركات العاملة فى هذا المشروع، كما أنه سيجلب المزيد من العملة الصعبة لمصر.

وأوضحت أن تنفيذ هذا المشروع مع دولة الإمارات، جاء نتيجة لمدى إدراك الإمارات لقيمة مصر باعتبارها مصدر جذب للعرب والعديد من السياح على مستوى العالم من خلال جمال شواطئها، مؤكدة أن منطقة رأس الحكمة تحولت فيها الرمال البيضاء على طريق الضبعة ومرسى مطروح إلى زراعات، حيث كانت كلها جبال بيضاء قبل ذلك.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.